دمشق: اجرى سلاحا الجو والبحر في القوات السورية الثلاثاء مناورات بالذخيرة الحية لاختبار قدراتها القتالية quot;وجاهزيتها في التصدي لاي اعتداء يستهدف ارض الوطنquot;، كما افادت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا).

وقالت سانا انه quot;استنادا لخطة التدريب العملياتي للعام 2011 نفذت القوى الجوية والدفاع الجوي بيانا عمليا بالذخيرة الحية (...) بهدف اختبار القدرة القتالية لسلاح الطيران ووسائط الدفاع الجوي وجاهزيتهما في التصدي لاي اعتداء يستهدف ارض الوطن وحرمة اجوائهquot;، مضيفة ان القوات البحرية اجرت مناورات مماثلة.

واوضحت الوكالة التي ارفقت الخبر بصور لصواريخ في الجو وعلى وشك الاطلاق واخرى لمقاتلات ودبابات، ان المناورات الجوية بالذخيرة الحية quot;شاركت فيها تشكيلات من سلاح الطيران المقاتل والمقاتل القاذف وحوامات الدعم الناري وتشكيلات الدفاع الجوي بمختلف أنواعهاquot;.

واشارت الى ان المناورات تضمنت quot;عملية إنزال جوي ناجحة لرجال قواتنا الخاصة أظهرت المستوى النوعي في التدريب والقدرة على تنفيذ المهام في مختلف الظروفquot;.

واضافت ان quot;التشكيلات المشاركة اظهرت مستوى عاليا من التنسيق والتعاون في ظروف شبيهة بظروف المعركة الحقيقية (...) وقدرة فائقة على المناورة ومهارة في استخدام السلاح وتوجيه الضربات وإصابة الأهداف المحددة بدقة عاليةquot;.

وأثنى وزير الدفاع العماد داود راجحة quot;على أداء رجال سلاحنا الجوي ودفاعاتنا الجويةquot;، مؤكدا quot;جاهزية قواتنا المسلحة الدائمة للدفاع عن حدود الوطن والذود عن حياضه برا وبحرا وجواquot;، بحسب سانا.

وعن المناورات البحرية قالت سانا ان القوات البحرية quot;نفذت مشروعا عملياتيا-تكتيكيا بالذخيرة الحية شاركت فيه الصواريخ البحرية والساحلية في ظروف مشابهة لظروف الاعمال القتالية الحقيقية على المسرح البحري وتمكنت من إصابة الاهداف البحرية المعادية المفترضة بدقة (...) تعكس قدرة قواتنا البحرية على ردع اي عدوان وفي مختلف الظروفquot;.

ونقلت سانا عن رئيس الاركان العماد فهد جاسم تأكيده quot;جاهزية قواتنا المسلحة بمختلف أنواعها وصنوفها لصد أي اعتداء قد يفكر به أعداء الوطنquot;.

ولم تشر سانا الى الاماكن التي جرت فيها المناورات.

وكانت القوات السورية نفذت مطلع الجاري مناورات صاروخية بالذخيرة الحية quot;بهدف اختبار قدرة سلاح الصواريخ وجاهزيته في التصدي لاي عدوان قد يفكر به العدوquot;.