بيروت: نفى حزب الله اللبناني الخميس الاتهامات الأميركية له بتمويل أنشطة الحزب بطرق غير مشروعة، بينها تبييض الأموال والاتجار بالمخدرات، معتبرًا أن هذه الاتهامات محاولة quot;لاستهدافه وتشويه صورتهquot;.

ونفى الحزب quot;نفيًا قاطعًا ما ورد من تهم زائفة حول تورطه في تبييض أموال أو تجارة مخدرات أو علاقات بمعاملات مصرفية معينةquot;. وجاء في بيان صادر من العلاقات الإعلامية في الحزب إن quot;الاتهامات التي تسوّقها الإدارة الأميركية ضد حزب الله بتمويل أنشطته بطريقة غير مشروعة لا تعدو كونها محاولة جديدة لاستهداف المقاومة في لبنان معنويًا، لتشويه صورتها، والتغطية على إنجازاتها الوطنيةquot;.

واشار البيان الى ان هذا الاستهداف يأتي quot;بعد فشل الاستهداف الأمني الاميركي، وافتضاح أمر التجسس العدواني للاستخبارات الأميركية ضد بلدناquot;. وأعلنت السلطات الأميركية الخميس الماضي أنها تقدمت بدعوى مدنية بحق مؤسسات مالية لبنانية متهمة بالمساعدة على تبييض 483 مليون دولار لحساب حزب الله، عبر الولايات المتحدة وأفريقيا، في عمليات لها صلة بتجارة المخدرات.

وتشمل الدعوى البنك اللبناني الكندي وشركتين ماليتين، هما quot;حسان عياش للصيرفةquot; وquot;اليسا هولدينغquot;. وأوضح مدعي عام مانهاتن، حيث أقيمت الدعوى، أن الأموال الناتجة من تجارة المخدرات كانت تحوّل من لبنان إلى الولايات المتحدة، حيث كانت تستخدم لشراء سيارات تنقل إلى أفريقيا، فيتم بيعها في معارض سيارات، تملك أحدها شركة اليسا هولدينغ.

وبحسب السلطات الأميركية، ترسل الأموال النقدية، التي يتم جنيها من هذه التجارة، إلى لبنان، ويستفيد حزب الله منها. وأعلن في واشنطن أخيرًا أن لبنانيًا يشتبه في أنه على علاقة بحزب الله وبعصابة مخدرات مكسيكية نافذة يحاكم بتهمة إدارة شبكة دولية لتهريب المخدرات بمشاركة مهرّبين كولومبيين وعصابة مكسيكية وتبييض أموال في الولايات المتحدة.

تزامنت هذه التطورات من واشنطن مع توزيع حزب الله معلومات جديدة عن نشاطات لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي ايه) في لبنان، على حد قوله. وقال الحزب في برنامج بثته قناة quot;المنارquot; التلفزيونية التابعة له إن quot;الرئيس الحالي للاستخبارات الأميركية في لبنان (...) ينتحل صفة موظف دبلوماسي في السفارةquot;، وإن quot;عمليات تجنيد العملاء تتم داخل مقر السفارة الأميركيةquot;.

وكان حزب الله اتهم في 23 تشرين الثاني/نوفمبر السفارة الأميركية في بيروت بالضلوع في عمليات تجسس ضد حزب الله ولبنان، مطالبًا الحكومة اللبنانية باتخاذ إجراءات فورية في هذا المجال. وتصنّف الولايات المتحدة حزب الله على أنه quot;منظمة إرهابيةquot;.