غزة: اتفق المشاركون في اجتماع الاطار القيادي للفصائل الفلسطينية في منظمة التحرير الفلسطينية مساء اليوم على تفعيل وبناء المنظمة.

وقال المكتب الاعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة (حماس) خالد مشعل في بيان صحافي انه تم الاتفاق خلال الاجتماع على تفعيل وبناء منظمة التحرير وتشكيل لجنة برئاسة رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون وعضوية ممثلين عن كل فصيل.
واوضح البيان ان هذه اللجنة ستعقد اجتماعها الاول في العاصمة الاردنية عمان منتصف شهر يناير المقبل.

واضاف ان جرى ايضا خلال الاجتماع الاتفاق على تحديد يوم الثاني من فبراير المقبل لعقد اللقاء الثاني للاطار القيادي لمنظمة التحرير.
وعقدت لجنة منظمة التحرير الخاصة باعادة تفعيل وتطوير وصياغة هياكل المنظمة والذي اصطلح عليها quot;الاطار القيادي المؤقتquot; وفق اعلان القاهرة 2005 اول اجتماع لها اليوم في العاصمة القاهرة برئاسة الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

ويضم الاطار القيادي طبقا لاتفاق القاهرة الذي تم التوقيع عليه برعاية مصرية بداية مايو الماضي قادة الفصائل وحركتي (حماس) والجهاد الاسلامي واعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ورئيس المجلس الوطني الفلسطيني اضافة الى اربع شخصيات مستقلة.
من جهته اوضح المتحدث باسم (حماس) فوزي برهوم في بيان صحافي انه جرى خلال لقاء اليوم التأكيد على ضرورة تطبيق كل ما اتفقت عليه الفصائل وفي المواعيد المحددة لذلك وضرورة تطبيق كل ما تم التوافق عليه في لقاء الفصائل الموسع.

واوضح برهوم ان الرئيس عباس الى انه تم توزيع مقترح حول قانون انتخابات المنظمة على الحضور بحيث تدرسه الفصائل ويقدم رد كل فصيل قبل ال15 من يناير لمناقشته في اللقاء الاول للجنة التي يرأسها الزعنون.
وبين انه تم ايضا تم تشكيل لجنة من اربعة اعضاء لبحث كيفية معالجة اشكاليات بعض الفصائل وبعض قضايا المستقلين التي لم تحضر هذا اللقاء ووضع الحلول المناسبة لمعالجة هذه القضايا.
واشار برهوم الى انه سيكون هناك اجتماع آخر في شهر فبراير المقبل لمتابعة ما يتم الاتفاق عليه.

وقال انه جرى نقاش حول الموضوع السياسي وتحديات الوضع الفلسطيني وتعنت (رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين) نتنياهو والاستيطان والتهويد والحصار.
واضاف quot;تم تأكيد ضرورة الاهتمام بقضايا الشعب الفلسطيني ووجود رؤية مشتركة للدفاع عنها والنضال من اجلها وحمايتهاquot;.
من جانبه قال الامين العام لحزب الشعب الفلسطيني بسام الصالحي في بيان صحافي انه تم الاتفاق خلال اجتماع خلال الاطار القيادي على انتظام عمل اللجنة وان يتولى المجلس الوطني الفلسطيني مهمة المنسق لاعمالها بالتواصل مع كافة مكوناتها.

وقال الصالحي انه quot;تم بحث الموضوع السياسي حيث جرى التأكيد على عدم الذهاب للمفاوضات في ظل استمرار الاستيطان وضرورة توفر مرجعية ملزمة طبقا لقرارات الامم المتحدةquot;.
واضاف انه تم quot;الاتفاق ايضا على دعم خطوة التوجه للامم المتحدة لنيل العضوية الكاملة لدولة فلسطين والاتفاق على اعتماد المقاومة الشعبية في هذه المرحلة الراهنة في مواجهة الاحتلال والمستوطنينquot;.