قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: بدأت صباح الثلاثاء في القاهرة جلسة الحوار الوطني الفلسطيني بحضور كافة الفصائل الفلسطينية وابرزها فتح وحماس والجهاد الاسلامي برعاية المخابرات المصرية.
وقال عزام الاحمد رئيس وفد حركة فتح للحوار الوطني لوكالة فرانس برس ان quot;هذا الاجتماع له عنوان واحد وهو اليات تنفيذ انهاء الانقسام الفلسطينيquot;.

واوضح quot;ان القضايا التي سيناقشها الحضور هي الحكومة والامن والمصالحة المجتمعية والانتخابات المقبلة للمجلس التشريعي والمجلس الوطني والرئاسة الفلسطينية وكما سيتم مناقشة موضوع منظمة التحرير الفلسطينيةquot;.
وتوقع الاحمد quot;ان يتم خلال اجتماع اليوم انجاز الاتفاق على تشكيل لجنة الانتخابات الفلسطينية التي ستعد للانتخابات المقبلةquot;.

لكنه اعرب عن اعتقاده بان موضوعي quot;الامن والحكومة سيتم الاتفاق عليهما بحلول نهاية كانون الثاني/يناير المقبلquot;.
وتابع quot;نتوقع ان نبدأ بخطوات عملية بالتوافق لخلق اجواء ايجابية وابرزها لجنة الانتخابات التي من صلاحياتها ايضا تحديد موعد الانتخابات بشكل رسمي رغم ان هناك توافقا على موعد ايار/مايو المقبلquot;.

وقال ان لجنة منظمة التحرير ستجتمع الخميس المقبل في القاهرة برئاسة الرئيس الفلسطيني محمود عباس وبحضور رئيس المجلس الوطني الفلسطيني واعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والامناء العامين للفصائل الفلسطينية لمنظمة التحرير وحركتي حماس والجهاد الاسلامي.
من جانبه اعتبر عضو المكتب السياسي لحركة حماس عزت الرشق في حديث لوكالة فرانس برس ان هذا الاجتماع يشير الى quot;تاكيد جميع فصائل العمل الوطني الفلسطيني واصرارها الا ينتهي عام 2011 الا بانتهاء الانقسام الفلسطيني واليوم جميع الفصائل تشارك بترتيبات المرحلة القادمة موحدينquot;.

وتابع الرشق quot;نريد تاكيد تعزيز بناء اجراءات الثقة بيننا ونامل ان يشكل اجتماع اليوم تقدما في كل قضايا المصالحة واحداث اختراق حقيقي وان يتم الاتفاق على اليات مناسبة لحل ملف المعتقلينquot;.
بدوره قال امين عام حركة المبادرة الفلسطينية مصطفى البرغوثي لوكالة فرانس برس ان الشعب الفلسطيني يتطلع الى ان quot;يرى نتائج ملموسة حقيقية على الارضquot;.

ورأى ان quot;الاجواء ايجابية وهناك شعور بالجدية اذ لا بد من الانجاز والتقدم الى الامام في كل الملفات التي تنهي الانقسام وسنحاول التغلب على اية عقبات ربما تبرز خلال الحوارquot;.
وقال quot;يجب ان ترى اسرائيل والعالم اجمع ان الشعب الفلسطيني موحد بقيادة واحدةquot;.

وجلسة الحوار الوطني هي الثانية التي تعقد بحضور كافة الفصائل الفلسطينية حيث تم في ايار/مايو الماضي توقيع اتفاق المصالحة.
كما عقدت سلسلة لقاءات في القاهرة حيث ترعى مصر الحوار الفلسطيني خاصة بين حركتي فتح وحماس لكن حتى الان لم يتم تطبيق ابرز نقاط المصالحة وهي تشكيل الحكومة الفلسطينية التي سيكون من مهامها quot;الاشراف على الانتخابات الفلسطينية المقبلةquot;.