القدس: اعلن الجيش الاسرائيلي الاثنين عن اجراءات مخففة لتسهيل انتقال الفلسطينيين من الضفة الغربية وقطاع غزة من 19 كانون الاول/ديسمبر الى 20 كانون الثاني/يناير بمناسبة اعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية.

وجاء في بيان للجيش ان المسيحيين في الضفة الغربية سيحصلون على اذن تنقل لزيارة اسرائيل خلال تلك الفترة بدون تحديد العمر ولكنه لم يوضح عدد الاشخاص المعنيين بهذا الاجراء.

كما سيمنح 400 اذن لمسيحيين فلسطينيين للسفر الى الخارج عبر مطار بن غورويون الدولي quot;بعد الخضوع للاجراءات الامنيةquot;.

واضاف البيان ان 500 اذن ستمنح ايضا لفلسطينيين مسيحيين من الضفة الغربية للمجيء الى اسرائيل والضفة الغربية لزيارة عائلاتهم والمشاركة في الاحتفالات الدينية. ولكن هذا الاجراء محصور بالاشخاص الذين تقل اعمارهم عن 16 عاما او تزيد عن 45 عاما.

واشار اخيرا الى ان 200 اذن ستمنح لمسيحيين فلسطينيين متحدرين من دول عربية للتوجه الى الضفة الغربية.

وتحتفل الكنائس المسيحية في الارض المقدسة بعيد الميلاد في تواريخ مختلفة، 24 و25 كانون الاول/ديسمبر للكاثوليك ومطلع كانون الثاني/يناير للارثوذكس.

ويعيش في اسرائيل حوالى 143 الف مسيحي، حسب ارقام مكتب الاحصاء في القدس. وهم يمثلون 2,9% من السكان حسب احصاء 1948 و2,3% حسب احصاء 1972 و2,1% حسب احصاء 2009.

ويصل عددهم الى حوالى 57 الف نسمة في الاراضي الفلسطينية بينهم حوالى 2500 نسمة في قطاع غزة ومعظمهم من الارثوذكس من اصل 1,5 مليون نسمة والباقي في الضفة الغربية.

وتنتمي اغلبية الفلسطينيين المسيحيين الى الكنيسة الارثوذكسية ويتوزع الباقون على الكنائس الكاثوليكية والارمنية والسريانية والبروتستانتية.