الرئيس الاميركي باراك اوباما

قال الرئيس الأميركي باراك أوباما ان ادارته هي اكثر الادارات الاميركية التي عملت من اجل امن اسرائيل.


واشنطن:جدد الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة التاكيد ان ادارته هي اكثر الادارات الاميركية التي عملت من اجل امن اسرائيل، رافضا بقوة خلال مداخلة امام مجموعة يهودية انتقادات خصومه الجمهوريين.
وقال اوباما بنبرة حازمة خلال مشاركته في مؤتمر للاتحادية اليهودية الاصلاحية في واشنطن ان quot;اي ادارة اميركية لم تقدم لامن اسرائيل بقدر ما قدمت ادارتنا. ولا اي ادارة. لا تدعوا احدا يخبركم العكس. هذا واقعquot;.

وعدد اوباما مجموعة امثلة في هذا السياق منها المساعدة الاميركية لاخراج دبلوماسيين اسرائيليين بعد حصار سفارتهم في القاهرة في ايلول/سبتمبر ومساهمة الولايات المتحدة في اخماد الحرائق في منطقة حيفا شمال اسرائيل والمساعدة المالية لتطوير نظام quot;القبة الحديديةquot; الاسرائيلي المضاد للصواريخ.
كذلك جدد اوباما التزام ادارته quot;منع ايران تطوير اسلحة نوويةquot;. وقال quot;لم نكتف بالكلام. لقد قمنا بافعال وسنواصل ممارسة الضغطquot; على الجمهورية الاسلامية، متطرقا الى العقوبات الاقتصادية المفروضة على طهران والتي تم تعزيزها مؤخرا.

وسبق ان اكد اوباما دعمه لاسرائيل خلال اجتماع لجمع اموال في نيويورك في تشرين الثاني/نوفمبر، في وقت اتهمه عدد من المتقدمين للحصول على ترشيح الحزب الجمهوري الى انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر 2012 الرئاسية بعدم دعم اسرائيل.