دمشق: تشهد المدن السورية اليوم مظاهرات جديدة في المقابل، تحت شعار quot;بروتوكول الموتquot; في اشارة الى بروتوكول المراقبين العرب الذي اعتبروه quot;مناورةquot; من النظام السوري.
وقد اعرب الناشطون الذي يشاركون في التظاهرات الاحتجاجية ضد الرئيس بشار الاسد، عن خيبة املهم من البروتوكول الخاص بالجامعة الغربية.

وكتب الناشطون على صفحتهم على الفايسبوك quot;بروتوكول الموت، رخصة مفتوحة للقتلquot;.
واعتبروا ان النظام استغل توقيع البروتوكول لتكثيف عملياته العسكرية quot;الهمجيةquot; التي يخوضها ضد المدن المتمردة منذ بدء حركة الاحتجاج.

وقد وصلت طلائع بعثة المراقبين العرب بعد ظهر الخميس الى سوريا أمس، ووفد بعثة المراقبين المكون من عشرة اعضاء ويراسه المسؤول في الجامعة العربية سمير سيف اليزل مكلف بتسوية المسائل اللوجستية والتنظيمية تمهيدا لوصول مجموعة من 30 الى 50 مراقبا عربيا الاحد.
ومن المفترض ان يرتفع عدد العناصر ليبلغ 150 الى 200 مراقب من المدنيين والعسكريين بقيادة رئيس المهمة الفريق اول ركن السوداني محمد احمد مصطفى الدابي.

وتعتبر السلطات السورية انها حصلت على تعديلات على البروتوكول الاساسي الذي quot;لم ياخذ بالاعتبار بشكل كاف الامن القوميquot; للبلاد بحسب قولها.

وقال الناطق باسم الخارجية السورية جهاد المقدسي لوكالة فرانس برس quot;ان مصلحتنا هي نجاح هذه المهمة لان مهمتها هي ان تعكس الوضع الميداني وان تدرك ان الامور ليست مجرد اسود او ابيض، وانما اكثر تعقيدا بكثيرquot; في البلاد التي تشهد حركة احتجاج اسفرت عن مقتل خمسة الاف شخص بحسب الامم المتحدة منذ اذار/مارس.
وتشمل مهمة المراقبين quot;الاطلاع على حقيقة الاوضاع والاحداث الجارية من خلال المراقبة والرصد لوقف جميع أعمال العنف ومن أي مصدر كان في المدن والاحياء السكنية السوريةquot;.
ويشير البروتوكول الى رصد وقف العنف quot;من كافة الاطرافquot;، وضمان الافراج عن المعتقلين quot;على خلفية الازمة الراهنةquot;.

واستنادا الى نص البروتوكول quot;سيكون من بين مهام البعثة التأكد من عدم تعرض أجهزة الامن السورية فضلا عما يسمى عصابات الشبيحة للمظاهرات السلمية، والتأكد من الافراج عن المعتقلين بسبب الاحداث الراهنة، ومن سحب وإخلاء جميع المظاهر المسلحة من المدن والاحياء السكنية التي شهدت أو تشهد مظاهرات وحركات الاحتجاجquot;.
كما اشار البروتوكول الى quot;منح رخص الاعتماد لوسائل الاعلام العربية والدولية ومنحها حرية التنقل دون التعرض لها، ومنح البعثة حرية الاتصال والتنسيق مع المنظمات غير الحكومية ومع المسؤولين الحكوميين ومع من تراه مناسبا من الافراد والشخصيات وعائلات المتضررين من الاحداث الراهنةquot;.
ورأى مقدسي ان من quot;المهمquot; ان يذكر البروتوكول اعمال العنف quot;من جميع الاطرافquot;.