القاهرة: شارك عشرات الآلاف من المصريين في مظاهرات حاشدة اليوم، بعضها مؤيدة للمجلس العسكري، والبعض الآخر مناهض له، وانطلقت المظاهرات في عدة محافظات بعد صلاة جمعة 23 ديسمبر الجاري، وحملت أسماء مختلفة.

التحرير يريد إسقاط العسكر

في ميدان التحرير بوسط القاهرة، انطلقت مظاهرات حاشدة شارك فيها الآلاف من المصريين الساخطين على سياسية المجلس العسكري، وطالبوا برحيله عن السلطة وتسليمها للمدنيين، وتأتي المظاهرات استجابة لدعوة أطلقها العديد من الحركات والأحزاب السياسية احتجاجا على أعمال العنف التي وقعت في مؤخراً، والمعروفة بquot;أحداث مجلس الوزراءquot;.

وحملت المظاهرات عناوين عدة منها: quot;حرائر مصرquot;، quot;رد الاعتبارquot;، quot;رد الشرفquot;، لاسيما بعد تعرض فتيات ونساء للضرب والسحل والتعرية من قبل جنود الشرطة العسكرية.

ويرفع المتظاهرون المناهضون للمجلس العسكري جملة من المطالب منها: تسليم جميع السلطات السياسية، والقضائية، والتشريعية إلى سلطة مدنية. إقالة حكومة الإنقاذ الوطني برئاسة الدكتور كمال الجنزورى.

تكوين لجنة تحقيق مستقلة تتكون من قضاة مصر المشهود لهم بالنزاهة للتحقيق فى جرائم قتل الشهداء وتحديد المسئولين عن إراقة دماء المصريين ومحاكمتهم بشكل فوري، الإفراج عن جميع المعتقلين.

تبنت الدعوة للمظاهرات المناهضة للمجلس العسكري العديد من التيارات السياسية الليبرالية واليسارية والثورية، ومنها: حزب الوسط، والمصريين الأحرار، والتجمع، والتيار المصري، والمصري الديمقراطي، وغد الثورة، والعدل، وحركة 6 إبريل، وائتلاف شباب الثورة، وحركة كفاية، وحملة دعم الدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح، وحملة دعم حمدين صباحى، والجبهة الحرة للتغيير السلمي، وحركة شباب الثورة العربية، وائتلاف فناني الثورة، واتحاد شباب الثورة، واتحاد شباب ماسبيرو، والجبهة الشعبية الثورية وتنسيقية 25 يناير. فيما رفضت التيارات الإسلامية المشاركة في المظاهرات، وعلى رأسها جماعة الإخوان والتيار السلفي والجماعة الإسلامية والصوفية، بدعوى أنها لا تساهم في تحقيق الاستقرار لمصر، بل يسعى لهدم الدولة.

هتافات ضد المشير

ردد المتظاهرون عشرات الهتافات المناهضة لحكم العسكر منها: quot;يسقط حكم العسكرquot;، quot;يسقط المشيرquot;، quot;الشعب يريد إعدام المشيرquot;، quot;quot;يا نجيب حقهم يا نموت زيهمquot;، وquot;يادى الذل ويادى العار اخ بيقتل أخوه بالنارquot;، وquot;لا إله إلا الله الشهيد حبيب اللهquot;، quot;يا طنطاوي قول لعنان.. شعب مصر مش جبانquot;، quot;بدل ما تحمينا بتعريناquot;. quot; quot;الميدان مليان من غير الإخوانquot;.

وتظاهر العشرات في محافظة السويس، البحر الأحمر، بني سويف، الإسكندرية، إحتجاجاً على تعرية وضرب المصريات في أحداث مجلس الوزراء.

ورفع المناهضون للمجلس العسكري لافتات كتب عليها: quot;سجل يا تاريخ.. سجل يازمان .. الشرفاء اتعروا بالميدانquot;، quot;الدية للولية .. وأم الشهيد قويةquot;، quot;الله أكبر .. مصر هتكبر ولن تسقط مصرquot;، quot; quot;ارحل لا بديل عن مجلس رئاسي مدنيquot;.

خائن للثورة

وألقي الشيخ هشام عفت شقيق الشيخ عماد عفت أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء الذي قتل في أحداث مجلس الوزراء، خطبة الجمعة بميدان التحرير ، وشن هجوماً قاسياً على المجلس العسكري وقال:quot; جئنا للميدان لأن أرض مصر بيعت بأرخص الأثمان وسرقت أموالنا واستباحت أعراضنا، نحن هنا لأن أعراض نسائنا انتهكت ولا بد من الثأر لها، ويجب عدم ترك الميدان حتى يثأروا لنساء مصر الأشرافquot;.

وأضاف موجهاً حديثه إلي المجلس العسكري: quot;لقد فشلتم في إدارة البلاد فارحلوا عن مصر، فإن شباب مصر قادرون على حمايتها، واتركوها لأبنائهاquot;، ودعا شباب الثورة إلي إنقاذ الثورة، وقال: quot;أنقذوا هذه الثورة العربية، أنقذوا مصر التى تعرت بناتهاquot;، متهماً المجلس العسكري خان الثورة وخان مصر، مشيراً إلي أنه كان شريكاً فى الثورة، ولكنه خان البلاد وكان حليف النظام البائد.

فيما أدانت منظمة العفو الدولية اليوم الجمعة، العنف الذي تعرضت له النساء في مصر، معلنة تأييدها للمظاهرات التي خرجت اليوم أيضاً، وقالت في بيان لها: quot;إن هؤلاء النشطاء نزلوا للشارع لشجب العنف ضد النساء والمحتجين من المعارضة في مظاهرات خلال الأسبوع الماضي والتي خلفت نحو 17 قتيلاquot;. ودعت إلي عدم تكرار quot;مشاهد العنف الصادمة في الأيام الماضيةquot;.

ميدان العباسية مع العسكر

في المقابل، تظاهر الآلاف في ميدان العباسية، لمساندة المجلس العسكري فيما سمي بquot;جمعة لا لتخريب مصرquot;، و ردد المتظاهرون هتافات مؤيدة للمجلس العسكري، ومناهضة للتيارات اليبرالية ورموزها، مثل الدكتور محمد البرادعي، وعمرو حمزاوي، وهاجموا بعض الإعلاميين ومنهم: محمود سعد، وعمرو الليثي، وومن تلك الهتافا: quot;الجيش المصري بتاعنا.. التحرير مش تابعناquot;، quot;يا طنطاوي قول لعنان مصر فيها ألف ميدان quot;يا برادعي يا جاسوس.. مصر مش تمنها فلوسquot;، quot; يا يحيا الجيش المصري العربيquot;، يا يللي قاعد في الميدان قولي أنت قابض كامquot;، quot;البرادعي.. باطلquot;، quot;محمود سعد.. باطلquot;، quot;الجزيرة.. باطلquot;، quot;عمرو الليثي.. باطلquot;، quot;يا حمزاوي يا عميل.. لم كلابك من التحريرquot;، quot;الإعلام فين ستات مصر الشرفا أهمquot;، quot;يا أهالينا الدم المصري غالي عليناquot;، quot;يا أهالي العاباسية الجيش المصري غالي عليهquot;.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها: quot;85 مليون نعم للمجلس العسكريquot;، quot;الجيش المصري.. خير أجناد الأرضquot; نعم للمجلس العسكري.. للاستمرار فى طريق الحريةquot;، quot;85 مليون لا للمجلس الرئاسي المدنيquot;، quot;لا للخونة الذين باعوا وطنهم من أجل حفنة دولاراتquot;.

وتظاهر العشرات في الإسكندرية والسويس والبحر الأحمر والإسماعيلية لمساندة المجلس العسكري ضد ما وصفوه لquot;محاولات تدمير الدولة المصريةquot;.