غزة: تناقش لجنة التربية والتعليم في الكنيست الاسرائيلي (البرلمان) اليوم اقتراحا وضعه أعضاء منه يقضي بالاعتراف بما يسمى quot;الابادة الجماعية التي تعرض لها الارمن على ايدي الاتراك خلال الحرب العالمية الاولىquot;.

وقدم هذا الاقتراح وفق صحيفة (هارتس) الاسرائيلية النائبان في الكنيست ارييه الداد من كتلة الاتحاد الوطني اليمينية المتطرفة وزهافا غالئون من كتلة ميرتس المحسوبة على اليسار.

ويأتي هذا النقاش الذي تعترف اسرائيل بأنه سيؤجج حجم الانتقادات الموجهة لها من قبل تركيا بعد ايام قليلة من قرار اتخذه وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك يقضي بالغاء صفقة امنية اسرائيلية - تركية.

وكان عضوا الكنيست الداد وغالئون وضعا هذا الاقتراح امام اعضاء هذا البرلمان قبل نحو ثمانية اشهر مضت غير انه جرى تأجيل البحث فيه حتى اليوم الاثنين لتناقشه لجنة التربية والثقافة والرياضة فيه.

ويرأس هذه اللجنة عضو الكنيست من حزب (اسرائيل بيتنا) اليكس ميلر وستجري هذه القضية في جلسة علنية يشارك فيها رئيس الكنيست رؤبين ريفلين ونائب وزير الخارجية الاسرائيلي داني ايالون.

وذكرت (هارتس) quot;انه حتى الان كانت الاقتراحات المقدمة للاعتراف بتعرض الارمن للابادة الجماعية تجري في جلسات مغلقة داخل لجنة الخارجية والامن في الكنيست الاسرائيلي والتي رفضت تبني هذه الاقتراحات مرات عدةquot;.

واشارت الى quot;ان الاعتراف بتعرض الارمن لعملية ابادة جماعية قضية سياسية حساسة وهو الامر الذي بدأ الاسبوع الماضي بعد اقرار البرلمان الفرنسي مشروع قانون يحظر انكار تعرض الارمن لعملية ابادة تعرض لها هؤلاء وفق المشروع قبل 96 عاماquot;.

وتسبب القرار الفرنسي في احداث ازمة سياسية كبيرة مع تركيا حيث استدعت انقرة سفيرها في باريس قبل ان تعلن الغاء اتفاقيات سياسية واقتصادية وعسكرية مع فرنسا شملت منع هبوط الطائرات الحربية الفرنسية في المطارات التركية ورسو السفن الفرنسية في الموانئ التركية.

من جهتها اتهمت عضوة الكنيست من حركة (ميرتس) زهافا غالئون التي شاركت في تقديم الاقتراح الحكومة الاسرائيلية quot;بأنها عبر عدة سنوات رفضت الاعتراف بما تعرض له الارمن ارضاء لتركياquot;.

ووصفت غالئون مبررات الرفض الحكومي quot;بأنها مثيرة للسخرية خاصة عند حديثها عن اسباب اقتصادية واستراتيجية لهذا الرفض من اجل الحفاظ على العلاقة مع تركياquot; مشددة على ما وصفته ب quot;التزامنا الاخلاقي اهم من هذه الحسابات السياسيةquot;.

واعربت عن أملها quot;في ان تتخذ لجنة الكنيست التي ستناقش اقتراحها اليوم قرارا بتأييد الاعتراف بما تعرض له الارمن من ابادة في الجلسة العلنية التي ستعقد اليوم لمناقشة هذا الاقتراحquot;.