القاهرة: احال النائب العام المصري عبد المجيد محمود الاثنين إسرائيليين، أحدهما موقوف والآخر هارب، وأوكراني إلى المحاكمة الجنائية بتهمة حيازة أسلحة وذخائر بشكل غير مشروع، بحسب مصدر قضائي.

وافاد المصدر انه تمت إحالة كل من ادوارد تشيكوش، وهو مواطن اوكراني يدير شركة سياحية في شرم الشيخ، ومعاذ زهير محمد زحلقه، وهو إسرائيلي الجنسية، ويدير شركة سياحة في إسرائيل، ومقيم في مدينة إيلات، ومأمون عبد الفتاح العليمي، وهو إسرائيلي الجنسية، إلى محكمة جنايات أمن الدولة العليا-طوارئ لإتهامهم quot;باستيراد أسلحة نارية بدون ترخيص وبندقية آلية إسرائيلية الصنع وحيازة وإحراز سلاح ناري وذخائر بما لا يجوز الترخيص بحيازته أو إحرازه، وكذلك اخفاء تلك البضائع بقصد التهرب من الضرائب المستحقة عليهاquot;.

واوضح المصدر ان تشيكوس وزحلقة موقوفان. اما العليمي فسوف يحاكم غيابيًا لعدم وجوده في مصر. واكد المصدر ان الاسلحة والذخيرة التي تم ضبطها quot;تماثل تلك التي يستخدمها افراد الشرطة، مما يدل على إمكانية استخدامها في عمليات غير مشروعة ليتم نسبتها إلى الجهات الأمنية المصريةquot;.

يذكر ان محكمة امن الدولة العليا طوارئ هي محكمة استثنائية منشأة بموجب قانون الطوارئ. وتعتبر منظمة العفو الدولية ان هذه المحكمة لا توفر محاكمة عادلة وتحرم المتهمين من حق الاستئناف.