كابول: اعلن مسؤول في المجلس الاعلى للسلام، الذي كلفه الرئيس الافغاني حميد كرزاي التفاوض مع المتمردين، لوكالة فرانس برس الاثنين ان الحكومة الافغانية لم تجر حتى الان اتصالا رسميا بطالبان للبدء بمفاوضات سلام معها.

وقال المسؤول رافضا كشف هويته quot;لم يجر حتى الان اتصال رسميquot; بالمتمردين، وذلك رغم بعض الحراك الدبلوماسي في شان هذا الملف، وخصوصًا لجهة طرح فكرة انشاء مكتب لطالبان في الخارج لتسهيل المفاوضات.

واضاف المسؤول quot;حاولنا مرارًا في الأعوام الاخيرةquot; اجراء اتصالات، quot;ولكن من دون نتائج ملموسةquot;. وتنوي القوة الدولية التابعة للحلف الاطلسي (ايساف) والتي تقودها الولايات المتحدة سحب قواتها المقاتلة من افغانستان مع نهاية 2014.

وفي مواجهة المقاومة، التي ابداها المتمردون في الاعوام الاخيرة، رغم تعزيز قوات ايساف، فان الدول الغربية تحض الحكومة الافغانية على اطلاق مفاوضات سلام مع طالبان.

وطرحت دول عدة أخيرا فكرة انشاء مكتب تمثيلي لطالبان في الخارج لتسهيل هذه المفاوضات مع قادة التمرد الفارين منذ الاطاحة بنظام طالبان مع نهاية 2001.

واكد المسؤول في مجلس السلام انه quot;اذا تم انشاء مكتب، فاننا نريد ان يكون الهدف التفاوض مع ممثلين فعليين لطالبانquot;.

وافاد مسؤولون افغان وغربيون ان مفاوضين اميركيين والمانا بحثوا في الاونة الاخيرة مع طالبان امكان افتتاح مكتب للمتمردين في العاصمة القطرية، لكن كابول تحفظت عن هذا الامر، خشية استبعادها من العملية التفاوضية. وتقول مصادر قريبة من كرازي انه يفضل ان يكون هذا المكتب في تركيا او السعودية، وربما في افغانستان نفسها.