واشنطن: اعلنت البحرية الاميركية الخميس ان بارجتين اميركيتين عبرتا مضيق هرمز من دون مشاكل رغم التهديدات الايرانية باغلاق هذا الممر البحري الاستراتيجي في حال فرض عقوبات دولية جديدة على طهران.

وقالت المتحدثة باسم الاسطول الخامس الاميركي ريبيكا ريباريش ان حاملة الطائرات يو اس اس جون ستينس والبارجة قاذفة الصواريخ يو اس اس موبايل باي quot;عبرتا في شكل روتيني مقرر مسبقا مضيق هرمزquot; الثلاثاء.

ولم يشر الجيش الاميركي الى اي توتر مع القوات البحرية الايرانية رغم ارتفاع لهجة التصريحات بين طهران وواشنطن في الايام الاخيرة.

واضافت اللفتنانت ريباريش في برقية مصدرها المقر العام للاسطول الخامس في البحرين ان quot;اتصالاتنا مع البحرية الايرانية لا تزال تنتهج التقاليد البحرية المعتادة والمعروفة والمهنيةquot;.

وتوقفت البارجتان الاميركيتان في ميناء جبل علي في الامارات العربية المتحدة قبل ان تعبرا مضيف هرمز في اتجاه السعودية بهدف تقديم دعم بحري لقوات الحلف الاطلسي المنتشرة في افغانستان.

وعبرت البارجتان المضيق المذكور فيما بدأت البحرية الايرانية السبت مناورات في المنطقة وبحر عمان والمحيط الهندي تستمر عشرة ايام.

ونقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية الخميس عن مسؤول عسكري ايراني ان طائرة ايرانية quot;تعرفتquot; الى حاملة طائرات اميركية في منطقة المناورات البحرية.