واشنطن: دعت الولايات المتحدة ايران الاثنين الى وقف تنفيذ احكام الاعدام معربة عن quot;قلقها خصوصاquot; لاقدام السلطات الايرانية السبت على شنق الايرانية-الهولندية سارة بهرامي بتهمة تهريب المخدرات.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية فيليب كراولي في بيان مساء الاثنين ان quot;الولايات المتحدة قلقة جدا لاستمرار ايران في حرمان مواطنيها من حقوقهم المدنيةquot;. واضاف quot;نحن قلقون خصوصا بسبب حكم الاعدام الذي نفذ مؤخرا بالمواطنة الايرانية-الهولندية سارة بهرامي التي لم يسمح لها بالاتصال بالمسؤولين في قنصلية هولنداquot; في طهران.

وعلى الرغم من تدخل هولندا ونداءات الاتحاد الاوروبي فان السلطات الايرانية لم تتراجع ونفذت السبت حكم الاعدام شنقا ببهرامي التي ادينت بتهريب المخدرات. وسارة بهرامي (46 عاما) التي ولدت في ايران وحصلت على الجنسية الهولندية، حكم عليها بالاعدام في 2 كانون الثاني/يناير، بحسب ما اكدت ابنتها للاذاعة الهولندية.

واعتقلتها السلطات في كانون الاول/ديسمبر 2009 في طهران بهرامي اثناء مشاركتها في تظاهرة ضد فوز محمود احمدي نجاد بولاية رئاسية ثانية في انتخابات شابتها بحسب المعارضة عمليات تزوير واسعة النطاق، كما حوكمت بتهمة الانتماء الى مجموعة مسلحة مناهضة للنظام، بحسب ابنتها.