عمان: اعتصم حوالى 150 شخصا امام رئاسة الوزراء في عمان مطالبين برحيل الحكومة الاردنية وحل البرلمان، حسبما افادت مراسلة وكالة فرانس برس.

وهتف المشاركون في الاعتصام واغلبهم شبان وشابات ينتمون لحزب جبهة العمل الاسلامي، الذراع السياسية للاخوان المسلمين في الاردن، وحزب البعث العربي الاشتراكي وحزب الوحدة الشعبية بالاضافة الى شابات من رابطة المراة الاردنية quot;التغيير التغيير، فينا نطالب بالتغييرquot; وquot;لا البخيت ولا سمير شعب يطالب بالتغييرquot; وquot;الشعب يريد اسقاط الحكومة الشعب يريد اسقاط النوابquot; وquot;جينا نطالب بالتغييرquot; وquot;التغيير السياسي هو مطلبنا الاساسيquot;.

كما هتفوا quot;طاق طاق طاقية سرقوها الحراميةquot; وquot;النهج الاقتصادي هو اللي ضيع بلاديquot; ... وquot;بدنا نرابط عالرابع (الدوار الرابع حيث مقر رئاسة الوزراء) حتى تمشي المطالبquot; وquot;ارفع في سعر البنزين وعبي الجيبه بالملايينquot;.

وحمل المعتصمون اعلاما اردنية وفلسطينية واعلام احزابهم ولافتات كتب عليها quot;الشعب الاردني واعي، لا البخيت ولا الرفاعيquot; وquot;لا بخيت ولا سمير الشعب بيطالب بالتغييرquot;.

وقررت الحكومة الاردنية في 20 من الشهر الماضي زيادة رواتب الموظفين والمتقاعدين العسكريين والمدنيين 20 دينارا (حوالى 28 دولارا)

وكان العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني اقال الثلاثاء رئيس الوزراء سمير الرفاعي وكلف معروف البخيت تشكيل حكومة جديدة، داعيا البخيت الى اطلاق quot;مسيرة اصلاح سياسي حقيقيquot; في البلاد التي شهدت في الاسابيع الاخيرة العديد من المظاهرات احتجاجا على غلاء المعيشة وللمطالبة باقالة الحكومة.

وانتقدت الحركة الاسلامية تعيين البخيت رئيسا للوزراء خلفا للرفاعي، معتبرة انه quot;ليس رجل إصلاحquot;.

واتهمته الحركة بانه quot;قاد اسوأ انتخابات نيابية في تاريخ الاردنquot; في اشارة الى الاقتراع الذي جرى في 2007، داعية اياه الى quot;الاعتذار عن تشكيل الحكومة وافساح المجال لشخصية وطنية مقبولة تقود البلاد الى الاصلاح المنشودquot;.