طالبت منظمة غير حكومية بتحقيق جنائي ضد الرئيس الاسبق جورج بوش الذي يزور سويسرا الشهر الجاري.


Rights group blasts US justice over racial gap

جنيف: دعت المنظمة الدولية لمناهضة التعذيب سويسرا الى فتح تحقيق جنائي ضد الرئيس الاميركي الاسبق جورج بوش المتوقع وصوله في 12 شباط/فبراير الى جنيف بسبب انتهاكه اتفاقية الامم المتحدة ضد التعذيب.

ويشارك بوش في عشاء تنظمه منظمة يهودية، في زيارة أثارت ردود فعل حادة في سويسرا.

وقال امين عام المنظمة الدولية لمناهضة التعذيب اريك سوتاس إن على سويسرا quot;فتح تحقيق بتهمة التعذيب ضد كل من يتواجد على اراضي البلاد وسمح او شارك او تواطأ باي شكل كان في اعمال تندرج في اطار هذا النوع من الجرائمquot;.

وتابع في بيان quot;ليس من اي قانون محدد يمكن استخدامه في هذا الموضوع لاستثناء رؤساء الدول السابقينquot;.

ووجهت المنظمة رسالة الى الرئيسة السويسرية الاشتراكية ميشلين كالمي ري مطالبة اياها رسميا بفتح تحقيق جنائي.

واوضحت الرسالة وجود عدد من الاثباتات تؤكد quot;سياسة اللجوء الى التعذيب وسوء المعاملة في ظل ادارة بوشquot; بحسب المنظمة.

وقالت المنظمة quot;هذه السياسات موثقة وتم نشرها الى حد كبير بما في ذلك من طرف ادارة بوش نفسها، التي اقرت بانها اجازت استخدام وسائل استجواب ترقى الى مستوى التعذيبquot;.

وتطرقت الرسالة على الاخص للسيرة الذاتية التي نشرها جورج بوش.

وقالت quot;في مناسبتين على الاخص تمت الاشارة الواضحة الى السماح باستخدام تقنية الايهام بالغرقquot; مذكرة ان طريقة الاستجواب هذه quot;مصنفة في اغلبية دول العالم على انها نوع من التعذيبquot;.

واثارت زيارة الرئيس الاميركي الاسبق غضب عدد كبير من المنظمات غير الحكومية الاخرى التي شكلت ائتلافا لرفع قضية على جورج بوش امام القضاء في جنيف بتهمة quot;ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانيةquot; في اثناء الحرب على العراق.