نيويورك: رحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بدخول اتفاقية ستارت الجديدة بين الاتحاد الروسي والولايات المتحدة حيز التنفيذ.

وأضاف بان كي مون في بيان له اليوم إن بدء العمل بالاتفاقية يفي بأحد الالتزامات التي تم الاتفاق عليها في المؤتمر الاستعراضي لعام 2010 للدول الأطراف في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.

وحيا الأمين العام الرئيس الروسي ديمتري ميدفيدف والرئيس الأميركي باراك أوباما على قيادتهما الحكيمة وجهودهما المخلصة في تعزيز نزع السلاح النووي وعدم الانتشار.

وقال إن هذا التطور المرحب به يضيف زخما إلى ما تم تحقيقه في السنوات الأخيرة مضيفا أن دخول اتفاقية ستارت الجديدة حيز النفاذ سيؤدي إلى تبني خطوات إضافية على طريق إيجاد عالم أكثر أمنا للجميع كما يساعد على إيجاد الظروف المواتية لأحداث مهمة في المستقبل، بما في ذلك مؤتمر عام 2012 حول جعل منطقة الشرق الأوسط خالية من الأسلحة النووية ومن كافة أسلحة الدمار الشامل الأخرى ومؤتمر قمة الأمن النووي لعام 2012 أيضا.

كما حث كي مون في بيانه الاتحاد الروسي والولايات المتحدة على مواصلة جهودهما لتحديد الخطوات المقبلة، وتنفيذها مع الدول الأخرى التي تملك السلاح النووي.