مدريد: اعتبرت وزيرة الخارجية الاسبانية ترينيداد خيمينيث في مقابلة نشرت الاحد ان على السلطات المصرية ان quot;تقوم بمبادرةquot; عبر اجراء انتخابات رئاسية في شهر حزيران/يونيو بدل الموعد المقرر في ايلول/سبتمبر.

وقالت خيمينيث لصحيفة ال موندو الاسبانية ان مصر quot;يمكنها ايجاد حل يلبي التطلعات المشروعة للمواطنين عبر قيام السلطات بمبادرة واجراء الانتخابات في حزيران/يونيو بدل ايلول/سبتمبرquot;.

ويصر الرئيس المصري حسني مبارك الذي يطالب الشارع المصري بتنحيه منذ 25 كانون الثاني/يناير على البقاء في السلطة، لكنه اعلن في الاول من شباط/فبراير انه لن يترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في ايلول/سبتمبر.

واعتبرت الوزيرة الاسبانية ان quot;مصر بلد اكبر واكثر تعقيدا، ما يجعل التوصل الى حل (فيها) اكثر صعوبة من تونسquot;. واضافت quot;امل الا تتخذ هذه النزاعات +طابعا ايرانيا+quot; في اشارة الى الجمهورية الاسلامية الايرانية quot;رغم انه يصعب التكهن بهذا الامرquot;.

واعلن المتحدث الرسمي باسم الحكومة المصرية مجدي راضي ان جلسة الحوار التي عقدت الاحد بين نائب الرئيس عمر سليمان ومجموعة من ممثلي المعارضة والشخصيات العامة انتهت الى التوافق على تشكيل لجنة لاعداد تعديلات دستورية في غضون شهر.

ولاحقا، اعلنت جماعة الاخوان المسلمين ان اقتراحات الاصلاح التي طرحت خلال جلسة الحوار quot;غير كافيةquot;.