نيويورك: اعلنت لجنة حماية الصحافيين الاثنين ان صحافيين عاجيين هما ابو بكر سانوغو ويايورو تشارلز لوبيز كانغبيه اعتقلا قبل عشرة ايام في بلدهما بدون توجيه اية تهمة لهما وقد تعرضا للتعذيب في السجن.

وقالت اللجنة ومقرها نيويورك ان وسائل الاعلام التابعة للرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو اتهمت الرجلين بانهما quot;من المتمردينquot;.

ونقلت اللجنة عن خبراء في القانون العاجي انه لم توجه للرجلين اي تهمة كما لم تعين لهما اية جلسة في المحكمة مع العلم ان الدستور العاجي يمنع اعتقال اي شخص بدون توجيه تهمة اليه اكثر من 48 ساعة.

وكان الصحافيان متوجهان الى فندق غولف في ابيدجان حيث يقيم الرئيس العاجي المعترف به دوليا الحسن وتاره لاجراء مقابلات، عندما اعتقلتهما القوات الموالية للوران غباغبو، حسب ما اعلنت لجنة حماية الصحافيين نقلا عن معلومات صحافية.

وقال محمد كايتا، منسق لجنة حماية الصحافيين في افريقيا quot;باعتقالها الصحافيين ابو بكر سانغو ويايورو تشالرز لوبيز كانغبيه بدون احترام الاجراءات، تنتهك حكومة غباغبو الدستور العاجي الذي تؤكد علنا انها تحترمهquot;.

واضاف quot;ندعو حكومة الرئيس لوران غباغبو الى طلاق سراح هذين الصحافيين ووضع حد لسوء المعاملة التي يتعرضان لها والتحقيق مع المسؤولين عن التجاوزات واحالتهم امام القضاءquot;.