جاكرتا: يثير احراق كنيستين مسيحيتين وهجوم دام على جماعة تمثل اقلية مسلمة في اندونيسيا، مخاوف من عودة اعمال العنف الدينية في هذا البلد الذي تتهم حكومته بالتساهل حيال الحركات الاسلامية العنيفة.
وتم استهداف الكنيستين صباح الثلاثاء من جانب حشد غاضب ضم نحو 1500 شخص يطالبون بانزال عقوبة الاعدام بحق مسيحي ادين بالاساءة الى الاسلام.

واعتبر المتظاهرون ان الحكم الصادر بسجنه خمس سنوات غير كاف، مطالبين بانزال العقوبة القصوى بحقه.
وقال دجيهاتونو الناطق باسم شرطة وسط جاوا لوكالة فرانس برس quot;لقد هتفوا +اقتلوا+ و+احرقوا+ وهم يتوجهون الى الكنائسquot; التي quot;حطم زجاجها واحرق سقفهاquot;.

وسرعان ما لقيت هذه الهجمات استنكار المنظمات المدافعة عن التعددية وحقوق الانسان التي تحذر من تصاعد وتيرة اعمال العنف المرتبطة بالدين خلال الاشهر الاخيرة.
واندونيسيا هي البلد الذي يضم اكبر عدد من المسلمين في العالم (نحو 90% من السكان) الا ان دستورها لا ينص على اعتبار الاسلام دين الدولة ويؤكد حرية المعتقد.

واعمال العنف لا تستهدف فقط المسيحيين الذين يمثلون اقل من 10% من السكان، كما يظهر من خلال الهجوم الذي استهدف الاحد جماعة الاحمدية التي تمثل اقلية مسلمة.
وقتل ثلاثة من اعضاء الجماعة الاحد بالسواطير والحجارة على يد حشد من نحو الف شخص بدعوة من منظمات اسلامية ارادت منع حركة الاحمدية من اقامة تجمع في قرية في جاوا.

وقالت دونا غيست المديرة المساعدة لمنظمة العفو الدولية في اسيا ان quot;هذا الهجوم الوحشي على الاحمدية يجسد فشل الحكومة الاندونيسية في حماية الاقليات الدينيةquot;.
وتواجه السلطات انتقادات تتناول بشكل خاص quot;الافلات من العقابquot; الذي تفيد منه على ما يبدو منظمات اسلامية تمارس نشاطاتها في العلن وتتحول الى ميليشيات مسلحة تشن هجمات بالايدي.

وابرز هذه المنظمات جبهة المدافعين عن الاسلام التي تضم الاف المؤيدين وتدعو الى اعادة اسلمة المجتمع الذي تعتبره quot;منحطاquot;.
وقال رئيس معهد سيتارا للديموقراطية والسلام هينداردي الثلاثاء ان quot;هذه المنظمات التي لا تتقبل الاخر تعرف كيف تحرك الشعب حتى ينفذ اعمالها العنيفةquot;.

واعتبر دودي وهو مدرس مسيحي في مدينة تيمانغونغ ان احراق الكنيستين quot;هو بالتاكيد من فعل مثيري شغب قدموا من مناطق اخرى وليسوا جيراني المسلمين الذين نعيش معهم بسلام منذ عقودquot;.
وكان كبار المسؤولين عن الديانات الرئيسية الست القلقون بسبب تدهور الوضع قد حضوا في كانون الثاني/يناير الرئيس الاندونيسي سوسيلو بامبانغ يودهويونو الى ممارسة سلطة اكبر لفرض احترام الحرية الدينية.

وحذر هؤلاء الى ضرورة تفادي تكرار اعمال العنف الطائفية الخطيرة التي اوقعت الاف القتلى في مطلع الالفية، خصوصا في جزر مالوكو وسولاويسي.
وقال رئيس اللجنة الاميركية للحرية الدينية ليونارد ليو الاثنين في واشنطن ان quot;اندونيسيا بلد متسامح يجب ان يظهر تشددا في التعامل مع الجماعات المتطرفةquot;.