يبدو أن التخويف من quot;بعبعquot; الإخوان المسلمين في مصر، في حال رحيل الرئيس حسني مبارك، والتأكيد على خروج هذا التنظيم من عزلته السياسية، بمشاركته في المفاوضات التاريخية بين النظام والمعارضة، وإمكانية سيطرته على الخريطة السياسية لهذا البلد، أمر مستبعد تمامًا لأسباب عدة، أبرزها quot;عدم سماح الشباب لأي جهة بأن تسرق ثورتهم، ورفض المجتمع الدولي وجود قوة تمزج بين ما هو سياسي وديني، تكون هي المهيمنة داخل المجتمع المصريquot; وفق محللين مغاربة.


الرباط: رغم التخويف من quot;بعبعquot; الإخوان المسلمين في مصر، في حال رحيل الرئيس حسني مبارك، والتأكيد على خروج هذا التنظيم من عزلته السياسية، بمشاركته في المفاوضات التاريخية بين النظام والمعارضة، وإمكانية سيطرته على الخريطة السياسية لهذا البلد، إلا أن المراقبين يستبعدون تمامًا quot;إنقضاضquot; الإخوان المسلمين على الحكم، لأسباب عدة، أبرزها quot;عدم سماح الشباب لأي جهة بأن تسرق ثورتهم، ورفض المجتمع الدولي وجود قوة تمزج بين ما هو سياسي وديني، تكون هي المهيمنة داخل المجتمع المصريquot;.

وقال سعيد لكحل، الباحث المتخصص في شؤون الجماعات الإسلامية، في تصريح لـquot;إيلافquot; quot;أعتقد أن الظروف السياسية الحالية التي تعيشها مصر، وكذا زخم الإحتجاج الشبابي في هذا البلد ضد نظام مبارك والإستبداد السياسي، الذي يجسده هذا النظام، سيجعل من المستحيل على جماعة الإخوان المسلمين الإنقضاض على الحكمquot;.

وأكد لكحل أن quot;المصريين يُصعّدون من إحتجاجهم، ويخوضون ثورتهم ضد الإستبداد، ولن يسمحوا لأية جهة أن تسرق ثورتهم، وترهنهم لنظام أشد إستبداداً من نظام مباركquot;.

ويشرح الباحث أن quot;مؤسسة الجيش ستكون بالمرصاد لأي محاولة من الإخوان المسلمين للإنقضاض على الحكم، لا سيما أن هذه الجماعة تعلن عن مناهضتها لكل الإتفاقيات مع إسرائيل. وهذا في ذاته أكبر عائق تواجهه جماعة الإخوان المسلمين، إذا حاولت إستغلال الأوضاع الحالية للوصول إلى الحكمquot;.

ويوضح لكحل أن الجماعة quot;لن تواجه المجتمع فقط، بل المجتمع الدولي أيضًا. وهذا يجعلها تفكر مليون مرة قبل الإقدام على عمل يمكنها من الاستئثار بالسلطة، ولن تخاطر بالشعب المصري ومستقبله. ومثال غزة ومعاناة سكانها ماثلاً أمام أعين الإخوانيينquot;.

يذهب تحليل عبد العزيز قراقي، أستاذ العلوم السياسية في جامعة الرباط، في المنحى عينه، إذ أكد أن quot;التنظيم يبحث عن وضع نفسه في موقع المحاور القويquot;.

وأضاف قراقي، في تصريح لـquot;إيلافquot; أن quot;ما يجري حاليًا هو أن الإخوان المسلمين يعرفون بأن السلطة السياسية بلغت مرحلة من الضعف، ووصلت إلى مرحلة لا يتمنى أي نظام سياسي الوصول إليها، وهي فقدان المشروعية. ومن ثم فالتنظيم يبحث عن وضع نفسه في موقع المحاور القوي، الذي لا يمكن أن تتم أي تحالفات أو أي ترتيبات في المشهد المصري من دونهquot;.

وأشار إلى أن quot;ما عدا ذلك، فإنه حتى القيادات في الإخوان المسلمين تعرف أنه لا يمكنها وحدها أن تقود مصر، أو أن تخلق إيران جديدة، لكونها تعرف بأن هناك تيارات عديدة ومختلفة داخل المجتمع المصري، حتى وإن كانت غالبية السكان في هذا البلد مسلمةquot;، لافتًا إلى أن quot;الإخوان المسلمين يعرفون جيدًا أن الوضع الإستراتيجي، ووضع مصر على المستوى الدولي، يفرض عليها اليوم بأن لا تكون فيها قوة تمزج بين ما هو سياسي وديني، تكون هي المهيمنة داخل المجتمع المصريquot;.

قراقي طالب quot;بالإعتراف بأن الإخوان المسلمين في مصر تنظيم سياسي له أهمية كبيرة، لأنه استطاع أن يبني قوته بعيدًا عن السلطة، واستفاد من كل الأزمات التي مرّ بها المجتمع المصري، منذ تأسيسهquot;.

لكن هذا كما يشرح الباحث السياسي quot;لا يجب أن ينسينا طبيعة المجتمع المصري، التي تتميز بالتعددية، إذ لا يمكن لأي تنظيم سياسي في مصر أن يفرض نفسه كقوة وحيدة، يمكن أن تحتكر صناعة القرار السياسي، واحتكار كل الأدوارquot;.