واشنطن: إعتبر دونالد رامسفلد وزير الدفاع الاميركي الاسبق في عهد جورج بوش الثلاثاء ان معتقل غوانتانامو هو quot;احد افضل السجون في العالمquot;، منتقدا وعد الرئيس باراك اوباما باغلاقه.

وفي حديث تبثه شبكة فوكس اكد رامسفلد الذي نشرت مذكراته اخيرا في الولايات المتحدة ان السجن الذي افتتح في كانون الثاني/يناير 2002 لمعتقلي الحرب على الارهاب quot;تتم ادارته في شكل جيد جدًاquot;.

واضاف وزير الدفاع الذي غادر منصبه عام 2006 quot;ما يحزن في موضوع غوانتانامو (...) ما هو غريب ان الادارة، لسبب اجهله، لم تنجح في الاقناع بانه فكرة ممتازة، وبان الناس داخله لم يتعرضوا للتعذيب وسوء المعاملةquot;.

وتابع quot;ينبغي الاقرار بفضل العسكريين، لقد تعرضوا لنار (الانتقادات) من دون وجه حقquot;.

وسخر رامسفلد من عدم تمكن اوباما من اغلاق المعتقل رغم انه وعد بذلك خلال حملته الانتخابية، وقال انه خلال تلك الحملة quot;وجه انتقادات كثيرة الى الاعتقال غير المحدود للمقاتلين غير القانونيين، ووجه انتقادات كثيرة الى المحاكم العسكرية الاستثنائيةquot;.

وقال quot;ها قد مضى عامان ولا نزال نراوح مكاننا (...) لان ذلك هو الحل الافضلquot;.

يذكر ان سجن غوانتانامو يضم حاليا 173 معتقلا أدين منهم ثلاثة فقط بعد محاكمتهم. وكان اوباما وعد باغلاقه في موعد اقصاه 22 كانون الثاني/يناير 2010 لكن الكونغرس حال دون ذلك عبر منعه نقل اي معتقل الى الاراضي الاميركية.