يتظاهر سجناء في معتقل غوانتنامو الاميركي سلميا كل يوم للاحتجاج على بقاء السجن مفتوحا.


واشنطن: اعلن احد محامي معتقلين في غوانتانامو ان سجناء في المعتقل الاميركي يتظاهرون سلميا كل يوم للاحتجاج على بقاء السجن مفتوحا على الرغم من الوعد الذي قطعه الرئيس الاميركي باراك اوباما قبل عامين باغلاق السجن.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، قالت الناطق باسم المعتقل الاميركي تامسين ريز ان quot;التظاهرات السلمية لمعتقلين ليست نادرةquot;.

وقال مركز الحقوق الدستورية في بيان نقلا عن رمزي قاسم محامي عدد من المعتقلين ان quot;معظم المعتقلين في المعسكرين الخامس والسادس يحتجون على اعتقالهم اللامحدود باعتصامات ولافتاتquot;.

ونقل المحامي عن سعيد عبد الهادي احد موكليه ان السجناء ينظمون اعتصامات ويرفضون العودة الى زنزاناتهم للنوم فيها ليلا. وهم يمضون الليل والجزء الاكبر من النهار في اماكن مشتركة.

وقال هذا المعتقل لمحاميه quot;نأمل ان يصغي الحراس والعسكريون وممثلو الصليب الاحمر واعضاء الكونغرس والصحافيون مطلبنا بالحريةquot;.

واوضح المركز نقلا عن هذا المعتقل ان السجناء يرفعون لافتات كتب عليها quot;اين العدالة؟quot; وquot;اين حقوقنا؟quot;.

واوضحت الناطقة باسم السجن quot;حاليا ليست هناك اي تظاهرة احتجاجا على ظروف الاعتقال والاحتجاجات تقتصر على المعسكر رقم 6 حيث وضع المعتقلون الاكثر هدوءاquot;.

وتابعت ان quot;الاحتجاجات تتخذ عدة اشكال اذ ان بعض المعتقلين يرفضون دخول الباحات المخصصة للاستراحة وآخرين يرفضون العودة الى زنزاناتهم ليلا وهناك معتقلون يرفضون اغلاق ابواب زنزاناتهمquot;.

ونفت وجود لافتات. كما نفت بشدة ان تكون هذه التحركات مرتبطة بالحركة الاحتجاجية الشعبية التي يشهدها العالم العربي حاليا.

ونقل قاسم عن معتقل طلب عدم كشف هويته قوله ان quot;اشغال بناء تجري حتى الآن في المعتقل ونشعر اننا سنبقى هنا الى الابدquot;.

واضاف ان شعارات كتبت على الجدران بينها quot;لا يمكننا ابقاءنا مسجونين لاعمال ارتكبها آخرون في الخارج. اطلقوا سراحناquot;.

وفتح المعتقل في القاعدة البحرية الاميركية في كوبا في 11 كانون الثاني/يناير 2002 لايواء سجناء quot;الحرب على الارهابquot; الذين اعتقلوا في اعقاب هجمات 11 ايلول/سبتمبر على الولايات المتحدة.

ويضم المعتقل اليوم 173 سجينا.

وقد وعد اوباما باغلاق السجن في موعد اقصاه العاشر من كانون الثاني/يناير 2010 لكنه تخلى عن هذا المشروع بسبب عراقيل وضعها الكونغرس.