واشنطن:اكد البيت الابيض الاحد ان معتقل غوانتانامو لن يغلق قريبا، راميا الكرة في هذا الموضوع في ملعب الجمهوريين الذين يتحتم عليهم quot;العمل على هذه المسألة مع الادارةquot;.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس لشبكة quot;سي ان انquot; ان معتقل غوانتانامو quot;لن يغلق بالتأكيد الشهر المقبلquot;، وذلك ردا على سؤال حول القرار الذي اتخذه الرئيس الاميركي باراك اوباما غداه توليه السلطة والقاضي باغلاق هذا المعتقل بحلول 22 كانون الثاني/يناير 2010 وهو ما تأخر تنفيذه حتى اليوم قرابة عام.

واضاف غيبس متسائلا quot;هل يريد الجمهوريون الاستماع الى الجنرال ديفيد بترايوس (الجنرال الاميركي قائد القوات الدولية العاملة في افغانستان)، هل يريدون ترك القاعدة تستخدم غوانتانامو وسيلة للتجنيد؟quot;.
واكد المتحدث ان اغلاق المعتقل قريبا quot;سيتوقف على ارادة الجمهوريين في العمل مع الادارة حول هذه المسألةquot;.

وافتتح معتقل غوانتانامو في 11 كانون الثاني/يناير 2002 بقرار من الرئيس الاميركي السابق جورج بوش الابن لاحتجاز سجناء quot;الحرب على الارهابquot;. ويبلغ عدد المعتقلين في غوانتانامو اليوم 174 شخصا بينهم ثلاثة فقط تمت محاكمتهم.
وكان الرئيس باراك اوباما وقع في 22 كانون الثاني/يناير 2009 مرسوما جمهوريا قضى باغلاق هذا المعتقل في غضون عام، الا ان الكونغرس حال دون هذا الامر بمنعه خصوصا نقل اي سجين من هذا المعتقل الى الاراضي الاميركية لاي غرض كان باستثناء غرض محاكمته.

وذكر غيبس الاحد بان الادارة لا تزال تريد محاكمة بعض المعتقلين في غوانتانامو امام محاكم عسكرية استثنائية وكذلك ايضا امام محاكم فدرالية. وفي ختام هذه المحاكمات quot;سيمضون على الارجح باقي حياتهم في سجون ذات حراسة مشددة حيث لم يسبق لاي كان، حتى لارهابي، ان فر منهاquot;.
وهناك ايضا 48 معتقلا سيبقون quot;معتقلين الى اجل غير محددquot; من دون محاكمة، لاستحالة محاكمتهم لعدم كفاية الادلة ضدهم بسبب الظروف التي رافقت توقيفهم او الاستجوابات التي خضعوا لها.