واشنطن:افاد مسؤول الثلاثاء ان البيت الابيض اعد مسودة مرسوم جمهوري يشرع الاعتقال غير المحدد زمنيا لبعض معتقلي غوانتانامو، مع السماح لهم في الوقت نفسه بالاعتراض على سجنهم.
واشار هذا المسؤول طالبا عدم ذكر اسمه الى ان هذا المرسوم سيتعلق بشكل اساسي بالمعتقلين في غوانتانامو المشتبه في قيامهم بانشطة ارهابية والذين ترى الولايات المتحدة خطورة كبرى في اطلاق سراحهم.

الا ان هذه الوثيقة لم ترسل بعد الى الرئيس باراك اوباما ولا يزال موعد دخولها حيز التنفيذ بعيدا.
وينص المرسوم الجمهوري كذلك على اجراء تقييم دوري للوضع القانوني للمعتقلين الذين تتعذر محاكمتهم امام محاكم فدرالية او لجان عسكرية.

ولا يزال نحو 174 شخصا معتقلين في سجن غوانتانامو في القاعدة البحرية الاميركية التي تحمل الاسم نفسه في جزيرة كوبا. وكان اوباما وعد باغلاق هذا السجن قبل كانون الثاني/يناير 2010. الا انه اضطر الى العدول عن هذا المشروع امام المعارضة التي ابداها الكونغرس الذي منع نقل اي معتقل الى الولايات المتحدة الا للمحاكمة.
ولفت هذا المسؤول الى ان اوباما لطالما اعتبر ان الاعتقال لفترة غير محددة احتمال وارد.

وفي ايار/مايو 2009، اشار الرئيس الاميركي خلال خطاب الى اهمية اقرار قواعد قانونية للتعاطي مع المشتبه فيهم الذين يعتبرون خطرين لدرجة لا تسمح بالافراج عنهم ولا يمكن ايضا محاكمتهم.
وبحسب صحيفة واشنطن بوست التي كانت اول من يلمح الى هذا المرسوم، فإن الادارة الاميركية توصلت الى خلاصة مفادها ان 48 من المعتقلين ال147 في غوانتانامو قد يكون اعتقالهم quot;مطولاquot;.

من جانبه، ينكب مجلس الشيوخ الاميركي على دراسة مشروع قانون سيمنع بحال اقراره اغلاق سجن غوانتانامو كما سيمنع اي محاكمة حق عام لمعتقلي هذا السجن.