واشنطن: أعلن قاض في نيويورك ان التنزاني احمد خلفان جيلاني اول معتقل يتم نقله من غوانتانامو الى نيويورك حيث ستتم محاكمته في ايلول/سبتمبر 2010 اهل للمثول امام القضاء ولا يعاني من عوارض الضغوط النفسية.

واوقف جيلاني في العام 2004 وهو متهم بالتورط في الهجومين الذين استهدفا سفارتي الولايات المتحدة في نيروبي ودار السلام في العام 1998، واعتقل في سجون سرية تابعة لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية quot;سي آي ايهquot; قبل نقله الى غوانتانامو.

وعرض محامو الدفاع عن جيلاني مؤخرا شهادات لخبراء في علم النفس اكدت انه يعاني من ضغوط نفسية نتيجة لاعتقاله. وكان الدفاع قال ان السلطات الاميركية انتهكت القانون باحتجازه لخمس سنوات دون محاكمة. واعتبر القاضي لويس كابلان في احدى المحاكم الفدرالية في نيويورك ان جيلاني لا يعاني من اي تبعات نفسية وهو بالتالي مؤهل لان يحاكم.

وقال المحامي مايكل باكراش لدى سؤاله من قبل وكالة فرانس برس ان quot;هذا الاستنتاج اثار احتجاجا شديدا من قبل الدفاع ومن قبل خبير علم النفس الذي شهد مع الدفاعquot;. وقتل 224 شخصا وجرح اكثر من خمسة آلاف آخرين في تفجيرين استهدفا سفارتي الولايات المتحدة في نيروبي ودار السلام.