Members of Witness Against Torture wear orange jumpsuits as ...

أكد وزير الأوقاف والإرشاد اليمني أن بلاده قادرة على إعادة تأهيل معتلقي غوانتانامو العائدين، وجدد دعوة حكومته للادارة الاميركية إلى تسليم اليمنيين الذين لا يزالون في المعتقل الاميركي.

صنعاء: وقال وزير الاوقاف والارشاد اليمني حمود الهتار لوكالة فرانس برس quot;بصفتي وزيرًا في الحكومة اليمنية ورئيس لجنة الحوار (مع المتشددين) أكرر طلب الحكومة اليمنية للادارة الاميركية بتسليمنا المعتقلين اليمنيين الموجودين في غوانتاناموquot;.

وأضاف quot;لدينا استعداد لإعادة تأهيلهم بما يكفل اصلاحهم وعدم حدوث اي فعل منهم يخل بامن اليمن او الولايات المتحدة او اي بلد آخرquot;.

وكان البيت الابيض قد أعلن في الخامس من كانون الثاني/يناير وقف عمليات تسليم معتقلي غوانتانامو الى اليمن في اعقاب الهجوم الفاشل على طائرة اميركية يوم عيد الميلاد والذي نفذه شاب نيجيري قال انه تلقى الاعداد في اليمن.

وفي غوانتانامو حاليًا 198 معتقلاً بينهم 91 يمنيًّا.

وقال الهتار ان quot;المحادثات بين الحكومتين اليمنية والاميركية جارية لاستعادة المعتقلين المتواجدين في غوانتاناموquot; وانه quot;ليس من مصلحة الادارة الاميركية بقاء اي سجين في معتقل غوانتانامو يمنيا كان ام غير يمنيquot;.

واعتبر الوزير ان quot;بقاء هؤلاء يشكل وصمة عار في جبين الادارة الاميركيةquot; مؤكدًا انه ينتظر من هذه الادارة quot;الوفاء بوعد الرئيس باراك اوباما باغلاق المعتقلquot;.

ورفض الوزير فكرة تسليم مواطنيه في غوانتانامو الى السعودية، وهو احتمال اشارت اوساط دبلوماسية كحل ياخذ في الاعتبار التحفظات الكبيرة امام اعادة المعتقلين اليمنيين الى اليمن.

وقال الوزير في هذا السياق ان quot;تسليم اي مواطن الى بلد غير بلده مخالف للمواثيق الدولية ولا يمكن ان تقبل دولة من الدول مواطنين من غير مواطنيهاquot;.

واضاف quot;اليمنيون يسلمون الى اليمن حصرًا. نحن متمسكون بطلباتنا تسليم مواطنينا ونحن جاهزون لاستقبالهم واعادة تاهيلهمquot;.

وكانت وزارة الدفاع الاميركية قداشارت مؤخرًا الى ان اعدادًا متزايدة من العائدين من غوانتانامو يلتحقون بالمجموعات المتطرفة بعد الافراج عنهم.