نيويورك: اجرى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون محادثات هاتفية مع رئيسي وزراء تايلاند وكمبوديا وحثهما على وضع حد لنزاعهما الحدودي وجدد عرض الامم المتحدة لمساعدتهما لاجراء مفاوضات سلام.
وقتل ما لا يقل عن ثمانية اشخاص خلال اربعة ايام من القصف على جانبي الحدود حيث تبادل الجاران الاتهامات.

وقال الامين العام للامم المتحدة للصحافيين انه تحدث هاتفيا مع رئيسي وزراء كامبوديا هون سين وتايلاند ابهيسيت فيجاجيفا حول المواجهات بالقرب من معبد برياه فيهيار.
واضاف انه حث الطرفين على quot;وضع حد للعنف وضبط النفس وايجاد حل دائم للنزاعquot; مضيفا ان quot;الامم المتحدة ما زالت مستعدة لمساعدتهماquot;.

ودعا هون سين الاثنين في رسالة الامم المتحدة الى اقامة منطقة عازلة على الحدود وطلب من مجلس الامن عقد اجتماع طارىء لبحث المواجهات.
ولكن وزير الخارجية التايلاندي كاسيت بيروميا اتهم في رسالة الى الامم المتحدة كمبوديا بالبدء في العمليات العدائية نهار الجمعة في الرابع من شباط/فبراير.

وتسيطر كمبوديا بموجب قرار صادر عن محكمة العدل الدولية عام 1962 على معبد الخمير الذي اثار ادراجه على لائحة اليونسكو للتراث العالمي غضب القوميين التايلانديين.
غير ان تايلاند تسيطر على الطرقات الرئيسية المؤدية اليه ويتنازع الطرفان على منطقة تقع عند اسفله تبلغ مساحتها 4,6 كلم مربع ولم يتم ترسيم الحدود فيها.