القدس: أعلن الامين العام للحلف الاطلسي اندرس فوغ راسموسن انه دعا كل الاطراف في مصر وتونس الى العمل بهدف اجراء اصلاحات سريعة، مضيفا ان بقاء مصر قوة لاستقرار الشرق الاوسط أمر حيوي.

واعتبر راسموسن الذي يقوم بزيارة الى اسرائيل، ان تجميد عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية يمنع مثل هذا الاستقرار، وطلب تحريك هذه العملية في اسرع وقت.

والتقى الامين العام للحلف الاطلسي في القدس رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير خارحيته افيغدور ليبرمان.

وتحدث في مؤتمر حول الامن في مدينة هرتزيليا قرب تل ابيب حيث تطرق الى التحديات التي تمثلها الدعوات الى اصلاحات ديموقراطية في مصر وتونس.

وقال في هذا المؤتمر الذي نقلت وقائعه مباشرة عبر الانترنت quot;لقد شددت على كل الاطراف ان تتعهد فورا بحوار مفتوح تمهيدا لعملية سلمية وديموقراطية وسريعة في اطار احترام حقوق الانسانquot;.

واضاف quot;لقد لعبت مصر طيلة ثلاثين عاما دورا رئيسيا معتدلا في المنطقة ومن الضروري بالنسبة الينا جميعا ان يبقى هذا البلد قوة للسلام والاستقرارquot;.

واشار راسموسن الى ان المازق في مفاوضات السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين يشكل عقبة امام تسوية المشاكل الاخرى في الشرق الاوسط.

واعلن انه quot;لم يعد بالامكان اعتبار النزاع الاسرائيلي الفلسطيني وكانه المشكلة الوحيدة في المنطقة، لكنه لا يزال يشكل عرقلة رئيسية امام تسوية المشاكل الاخرى التي تهدد الاستقرار الاقليميquot;.

وقال quot;ان المزيد من التاخير في استئناف المفاوضات مضر لكل افق للسلام والامن في المنطقة. لا يمكننا ان نتمادى في المماطلةquot;.