ميونيخ: تطرق الامين العام للحلف الاطلسي اندريس فوغ راسموسن الجمعة الى الازمة في مصر لحث الاوروبيين على الانفاق بquot;ذكاءquot; على دفاعهم من اجل مواجهة التغييرات العالمية.

وقال امام المؤتمر السابع والاربعين حول الامن في ميونيخ (جنوب المانيا) quot;في الوقت الذي اتوجه فيه اليكم، تتسارع الاحداث في مصر وفي تونس وفي اماكن اخرى في الشرق الاوسط وفي شمال افريقيا ولا نعرف كيف ستكون النهايةquot;.

واوضح بعد الخطاب انه quot;صدم باعمال العنف في مصرquot; مع مطالبته بquot;عدم التدخلquot; في الشؤون الداخلية. واضاف امام المؤتمر ان quot;الصفائح البنيوية تتحرك. والتحدي ليس فقط الاقتصاد ولكن النظام العالميquot;. واشار الى ان الدول الاوروبية في الحلف الاطلسي تخشى من ان يؤدي الافراط في نزع الاسلحة بسبب الازمة المالية الى جعلها quot;عاجزة عن الدفاع عن امنهاquot;.

وقال ايضا quot;خلال السنتين الماضيتين تقلصت نفقات دفاع الدول الاوروبية في الحلف الاطلسي بحوالى 45 مليار دولار اي ما يوازي الميزانية الدفاعية السنوية لالمانياquot;.

واضاف ان quot;الولايات المتحدة كانت تمثل قبل عشر سنوات اقل بقليل من 50% من النفقات الدفاعية للحلف الاطلسي. وتدور حصتها حاليا حول 75% وسوف تستمر في زيادتها بالرغم من الاقتطاعات الدفاعية التي اعلنها البنتاغون الشهر الماضيquot;.