Mubarak could respond to peoples demands: ...

القاهرة: تاريخ جديد كتب في مصر اليوم مع إعلان الرئيس حسني مبارك تنحيه عن السلطة. وقد ولدت الحرية التي طالب بها المصريون منذ 25 كانون الثاني/يناير الماضي تحدوا خلال هذه المدة وسائل القمع التي استخدمها النظام لأسكاتهم ومنع رفع صوتهم المطالب بإسقاط مبارك.

وقد أعلن اللواء عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية في خطاب اليوم ان الرئيس المصري حسني مبارك قرر التنحي وكلف المجلس الاعلى للقوات المسلحة ادارة شؤون البلاد. وقال سليمان في بيان مقتضب quot;ايها المواطنون، في هذه الظروف العصيبة التي تمر بها البلاد، قرر الرئيس محمد حسني مبارك تخليه عن منصب رئيس الجمهورية وكلف المجلس الاعلى للقوات المسلحة ادارة شؤون البلاد، والله الموفق والمستعانquot;.

وسادت فرحة عارمة في شوارع القاهرة مع إعلان رحيل مبارك وعلت هتافات quot;الله اكبر، الله اكبرquot; من ميدان التحرير ومن مصر. كما هتف المتظاهرون في حالة هيستيرية quot;الشعب خلاص اسقط النظامquot; وهم يصرخون فرحًا ويلوحون بالإعلام المصرية. كما فقد بعضهم الوعي من شدة التأثر.

كما كتب الشاب وائل غنيم خبير الانترنت الذي أصبح رمزًا للثورة الشعبية في مصر على موقع تويتر quot;مبروك لمصر... المجرم غادر القصرquot;.

عمر سليمان يعلن تنحي مبارك

وكان المتحدث باسم الحزب الوطني الحاكم محمد عبد الله قال إن مبارك غادر القاهرة بصحبة عائلته كلها وتوجه الى شرم الشيخquot;. وقد وصف مسؤول أميركي كبير انتقال مبارك الى شرم الشيخ بخطوة ايجابية.

وشهدت مصر منذ الخامس والعشرين من كانون الثاني/يناير الماضي تظاهرات غير مسبوقة تطالب برحيل مبارك الذي تولى السلطة منذ ثلاثة عقود. وسقط قرابة 300 قتيل عندما حاولت قوات الامن قمع التظاهرات في ايامها العشرة الاولى.

وكانت مصادر مطلعة قد كشفت أن مبارك توجه إلى شرم الشيخ قبل إذاعة خطابه مساء الخميس بثلاث ساعات. وقالت المصادر لصحيفة اليوم السابع إن الخطاب الذي وجههمبارك للأمة كان مسجّلاً، لافتة إلى أن الاخير اصطحب معه إلى شرم الشيخ مسؤولين تنفيذيين، وقادة من الجيش.