القاهرة: طلب الرئيس المصري حسني مبارك الذي يواجه انتفاضة شعبية ضده في الشارع، الاثنين تشكيل لجنة تحقيق حول اعمال العنف التي وقعت الاربعاء الماضي في ميدان التحرير حيث وقعت مواجهات دامية بين معارضين ومؤيدين للنظام، بحسب ما ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية.

واوضحت الوكالة ان مبارك quot;اصدر تعليماته لانشاء لجنة لتقصي الحقائق نزيهة ومستقلة ومحايدة من شخصيات مصرية مشهود لها بالنزاهة والمصداقيةquot;.

واضافت ان هذه اللجنة quot;ستتولى تقصي الحقائق حول احداث الاربعاء الماضي والتجاوزات المشينة والمرفوضة في حق المتظاهرين وما اوقعته من ضحايا ابرياء بين ابناء الوطنquot;.

واشارت الوكالة الى ان مبارك quot;اكد انه يشعر تماما بمصاب عائلات هؤلاء الضحايا ويضع نفسه مكان من فقد الاب او الاخ او الابن او الحفيد ويعرب لهم جميعا بقلب حزين وموجع عن خالص عزائه لهم ومواساته للمصابين الابرياءquot;.

وشدد الرئيس المصري على ان quot;تحيل لجنة تقصي الحقائق ما تتوصل اليه الى النائب العام ليتخذ بشأنه ما يلزم من اجراءاتquot;.

وكان مؤيدون لمبارك قد دخلوا الاربعاء الفائت ميدان التحرير الذي يتظاهر فيه المناهضون للحكومة ما ادى الى مواجهات بين الطرفين ادت الى سقوط 11 قتيلا ونحو الف جريح، بحسب حصيلة رسمية.

وكان رئيس الحكومة احمد شفيق قدم اعتذاره عن اعمال العنف هذه وطلب فتح تحقيق.

واوردت حصيلة غير مؤكدة للامم المتحدة ان ما لا يقل عن 300 شخص قتلوا وجرح الاف اخرون منذ بدء حركة الاحتجاجات المصرية في 25 كانون الثاني/يناير الماضي.