قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تاريخ النشر: الثلاثاء الساعة 15:00 ت غ
اخر تحديث: الثلاثاء الساعة 17:56 ت غ

تضاربت الأنباء في الساعات الاخيرة حول نية الرئيس المصري إعلان التنحي الليلة، ففيما أكد مصدر رئاسي لـ quot;إيلافquot; أن مبارك سيعلن تنحيه من منصبه تشير الانباء أن مبارك لن يتنحى وسيفوض صلاحياته لنائب الرئيس عمر سليمان.


القاهرة، وكالات: قال مصدر رئاسي اليوم لـ quot;إيلافquot; إن الرئيس مبارك قام بتسجيل كلمة تلفزيونية خاصة بتنحيه عن الحكم وتسليم سلطاته الى نائبه عمر سليمان لإدارة البلاد خلال الفترة القادمة فيما لم يعلن المصدر عن توقيت إذاعة الكلمة،nbsp;في وقت نفى فيه وزير الإعلام المصري أنس الفقي في حديث للتلفزيون الرسمي نية مبارك في التنحي.nbsp;

وأضاف المصدر لـ quot;إيلافquot; إن مبارك يريد إنهاء حالة الاحتقان الموجودة في البلاد خاصة وأن الأمور أصبحت تسير من سيء الى أسوء ولم تفلح كافة الجهود التي تم إعلانها من أجل استعادة الامن والهدوء في الشارع المصري.

وأعلن التلفزيون المصري أن مبارك quot;سيوجه بيانا للامة مساء الخميس من مقر الرئاسة بمصر الجديدةquot;. وقال التلفزيون إن مبارك اجتمع مع نائبه في مقر الرئاسة بمصر الجديدة.

واظهر التلفزيون المصري صورة لمبارك مجتمعا مع سليمان غير انه ليس هناك ما يؤكد موعد التقاط هذه الصورة. وعلى الاثر اوضح التافزيون ان الرئيس مبارك اجتمع بعد ذلك مع رئيس الوزراء احمد شفيق. وكان شفيق أكد اثر اعلان قيادة القوات المسلحة انها quot;تبحث التدابيرquot; الكفيلة بالحفاظ على الشعب المصري، انه لا يزال quot;كل شيء في يد الرئيس حسني مباركquot;.

وأصدر المجلس الاعلى للقوات المسلحة المصرية quot;البيان رقم 1quot; اعلن فيه تأييده لمطالب الشعب quot;المشروعةquot; وقرر الاستمرار في الانعقاد بشكل دائم، وذلك وسط انباء متواترة عن امكانية تنحي الرئيس حسني مبارك خلال ساعات.

وقطع التلفزيون المصري برامجه وتلا quot;البيان الاول للمجلس الاعلى للقوات المسلحةquot; الذي جاء فيه انه quot;انطلاقا من مسؤولية القوات المسلحة والتزاما بحماية الشعب (...) وتأييدا لمطالبه المشروعة انعقد اليوم المجلس الاعلى للقوات المسلحة لبحث تطورات الموقفquot;.

واضاف البيان ان المجلس quot;قرر الاستمرار في الانعقاد بشكل متواصل لبحث ما يمكن اتخاذه من اجراءات للحفاظ على الوطن ومكتسباته وطموحات شعب مصر العظيمquot;.

ويتواصل الاجتماع العاجل للمجلس الأعلى للقوات المسلحة بعد إعلانه البيان رقم 1 فيما نقل التلفزيون المصري صورة الاجتماع دون وجود الرئيس مبارك الأمر الذي يؤكد اعتزامه التنحي اليوم، على الرغم من ترأسه للاجتماعات الماضية التي حرص على أن يظهر بها.

وسادت اجواء حماسية مشوبة بالترقب بين المتظاهرين في ميدان التحرير بالقاهرة بعد اعلان الجيش الخميس تاييده quot;المطالب المشروعة للشعبquot; فيما لم يسجل اي تحرك للقوات المتمركزة حول الميدان.

وقام المتظاهرون بترديد هتافات quot;الشعب يريد محاكمة الرئيسquot; وقام العديد منهم بتهنئة بعضهم البعض مؤكدين أن قرار التنحي سيكون حتمي في خطاب الليلة. وشهد موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك ترحيبا كبيرا من قبل النشطاء حيث اعلنوا عن سعادتهم بتحقيق مطالبهم.

الي ذلك قال شاهد عيان متواجد في مطار القاهرة لـquot;إيلافquot; أن قوات الجيش المصري وضعت اليوم المطار تحت حراسة مشددة حيث كثفت القوات المسلحة تواجدها، فيما شهد ميدان التحرير انتعاش للهتافات المناهضة للرئيس مبارك.

وانتشرت قوات الجيش بشكل مكثف في منطقة مصر الجديدة ومدينة نصر كما تم إغلاق منطقة أوسع حول مبني الإذاعة والتلفزيون خلال الساعتين الماضيتين حيث انتشرت المزيد من الدبابات في محيط كل منهم لتأمين هذه المناطق فيما تشهد الشوارع الان خلو تقريبي من المارة بسبب اقتراب موعد بدء حظر التجوال في الثامنة بالتوقيت المحلي.

بدوره قال الامين العام للحزب الحاكم حسام بدراوي لاذاعة بي بي سي انه quot;يتوقع ان يستجيبquot; الرئيس المصري حسني مبارك quot;لمطالب الشعبquot; قبل الجمعة. وقال ان الرئيس مبارك quot;لا يهمه المنصب في الوقت الحالي وانما استقرار مصرquot;.

وسئل بدرواي هل يتوقع ان يتخذ مبارك قرارا بهذا الشأن غدا الجمعة فقال quot;ربما قبل ذلكquot;. ويأتي تصريح الامين العام الجديد للحزب الوطني قبل ساعات من تظاهرات دعا اليها المحتجون في ميدان التحرير الذين يطالبون باسقاط الرئيس حسني مبارك والتي يتوقع ان تشهد مشاركة كبيرة خصوصا بعد اتساع الاحتجاجات وانضمام الموظفين والعمال اليها منذ الاربعاء.

من جانبه قال أيمن نور رئيس حزب الغد إن قيادي بالحزب الحاكم أبلغه ان الرئيس غادر مصر. إلى ذلك، أفادت أنباء نشرت على الانترنت اليوم نقلا عن مصادر عسكرية مصرية وصفت بـ quot;الموثوقةquot; أن الرئيس مبارك انتقل إلى مطار عسكري في أطراف القاهرة.

ورأى مدير وكالة الاستخبارات المركزية الاميكرية (سي آي ايه) ليون بانيتا خلال جلسة استماع في الكونغرس انه quot;من المرجح جداquot; ان يبادر الرئيس المصري حسني مبارك الذي يطالب المتظاهرون برحيله منذ 17 يوما الى التنحي مساء الليلة. وأكد بانيتا الخميس ان نائب الرئيس المصري عمر سليمان هو البديل المرجح في حال تنحي مبارك.

أنباء عن مغادرة مبارك القصر الرئاسي إلى مطار عسكري في أطراف القاهرة

هذا وأفادت تقارير نشرت على الانترنت اليوم نقلا عن مصادر عسكرية مصرية وصفت بـ quot;الموثوقةquot; أن الرئيس حسني مبارك انتقل إلى مطار عسكري في أطراف القاهرة.

وأفادت المصادر أن قيادات عسكرية نصحت مبارك بترك وسط القاهرة اليوم نظرا لتواتر معلومات تفيد بتوجه ملايين المتظاهرين غدا الجمعة إلى قصر الرئاسي مما سيؤدي إلى انفلات الأمور بحيث يتعذر معها ضبط الوضع ونقل الرئيس.

وأضافت أن إعادة انتشار الجيش يتركز في العديد من شوارع المدينة لا سيما المتجهة إلى حي مدينة نصر وحي مصر الجديدة شرقي العاصمة حيث يقع مقر القصر الرئاسي. وذكرت مصادر أن الانتشار المكثف للجيش يستهدف إضافة إلى حماية القصر الرئاسي حماية مقر المخابرات العامة ومبنى الاذاعة والتلفزيون حتى لا يعلن الثوار المعتصمون في ميدان التحريري البلاغ رقم واحد.

الانتفاضة في مصر ستترك quot;اثارا طويلة الاجلquot;

دولياً، اعلن مدير الاستخبارات الاميركية الخميس ان الانتفاضة الشعبية في مصر وصلت الى نقطة حاسمة وستكون لها quot;آثار على الاجل الطويلquot; على شمال افريقيا والشرق الاوسط. وقال جيمس كلابر ان quot;حالة عدم الاستقرار الناجمة الى حد كبير عن الاوضاع الاقتصادية والسياسية المتردية وصلت الى نقطة حاسمة في الاسابيع الماضية وستكون لها آثار طويلة الاجل على شمال افريقيا والشرق الاوسطquot;.

واعلن جيمس شتاينبرغ المسؤول الثاني في الخارجية الاميركية في اعلان في الكونغرس الخميس ان الولايات المتحدة ستعمل بما لا يسمح للاضطرابات في مصر ان تسبب quot;خطرا جديدا على اسرائيل والمنطقةquot;. وقال مساعد وزيرة الخارجية الاميركية في كلمة امام مجلس النواب quot;ان احدى الثوابت في هذه المنطقة التي تشهد تغيرات هي دعمنا الراسخ لامن اسرائيلquot;.

واضاف quot;سنعمل بقوة حيث صنعت اسرائيل السلام للحفاظ عليه وترسيخه وللتذكير باننا نعتمد على ان تواصل الحكومات التي صنعت السلام مع اسرائيل التزامهاquot;. وقال شتاينبرغ ايضا quot;اننا ملتزمون بالتاكد من ان التغيرات السياسية على حدود اسرائيل لا تسبب اخطارا جديدة على اسرائيل والمنطقةquot;.

أوباما يطلع على quot;الوضع المتقلبquot; في مصر

هذا وافاد المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس الخيس انه جرى اطلاع الرئيس الاميركي باراك اوباما على quot;الوضع المتقلبquot; السائد في مصر خلال تنقله عبر طائرته في شمال الولايات المتحدة، رافضا التعليق على امكانية تنحي الرئيس حسني مبارك.

وقال غيبس للصحافيين من على متن الطائرة الرئاسية quot;اير فورس وانquot; ان اوباما الذي كان متجها الى ولاية ميشيغن للاشادة بتطور الانترنت السريع في الولاية اجتمع قبل سفره مع مستشاره للامن القومي توم دونيلون. ثم اطلع على معلومات اضافية خلال الرحلة.

واوضح المتحدث quot;اننا نتابع وضعا شديد التقلب. الرئيس يشاهد الشيء نفسهquot; عبر شاشات التلفزيون. وقال انه لا يريد التكهن بما سيحصل من احداث مساء الخميس في مصر.