رحب ممثلون لأحزاب وتيارات سياسية مغربية تحدثوا لـ(إيلاف) بإعلان الرئيس المصري محمد حسني مبارك تنحيه عن السلطة بعد ثورة المصريين التي استمرت أكثر من أسبوعين. مؤكدين أنّ العالم العربيّ قد تغيّر بعد ثورتي تونس ومصر.


أخيرًا فعلوها: مبارك إلى متحف التاريخ

الرباط: خلّف إعلان الرئيس حسني مبارك تنحيه عن السلطة، الجمعة، ردود أفعال مرحبة في صفوف السياسيين في المغرب، حيث وجّه قياديون التهنئة للشعب المصري على هذا الإنجاز التاريخي الذي وصفوه بالعظيم، وعلى هذه الثورة المباركة.

وقال محمد مجاهد، الأمين العام للحزب الاشتراكي الموحد (المعارضة)، quot;نعلن، أولا، عن ارتياحنا لتنحي مبارك، ونتقدم بالتحيات العالية للشعب المصري، ونهنئه على هذا الإنجاز التاريخي العظيم، وعلى هذه الثورة المباركة، إذ إن الشعبين المصري والتونسي أعطيا للعالم وشعوبه المضطهدة نموذجا جديدا من الثورات بقيادة الشباب المتعطش لقيم الحرية، والديمقراطية، والتنمية، والمساواةquot;.

وأضاف محمد مجاهد، في تصريح لـ quot;إيلافquot;، quot;نأمل أن يستمر الشعب المصري في نضاله بمختلف الطرق والوسائل حتى إقرار ديمقراطية حقيقية، كما هي متعارف عليها كونياquot;، مشيرا إلى أن quot;العالم العربي بعد ثورتي مصر وتونس لن يكون كما كان عليه قبلهما، فالمنطقة العربية برمتها، ستشهد بالضرورة تغيرات جوهريةquot;.

وأكد الأمين العام للحزب الاشتراكي الموحد أن الثورتينquot; تؤشران إلى أن الوقت حان ليحترم العالم العربي قيم العصر، وأن يتمثل للحداثة، والديمقراطية، وحقوق الإنسان، والعدالة الاجتماعيةquot;.

وأضاف القيادي السياسي quot;كفى. فكل الأنظمة مطالبة الآن بأن تقوم، وباستعجال، بإصلاحات دستورية، وسياسية عميقة، لبناء ديمقراطية حقيقية، بتأمين شروط الاستقرار، والتقدم الاقتصادي والاجتماعيquot;.

من جهته، قال لحسن الداودي، نائب الأمين العام للعدالة والتنمية (المعارضة)، quot;الله يمهل ولا يهمل، وآخر الفراعنة الشداد سقطواquot;، مشيرا إلى أن quot;المتاحف المصرية مليئة بهمquot;.

وأشار لحسن الداودي، في تصريح لـ quot;إيلافquot;، إلى أن quot;حسني مبارك بدوره سيدخل إلى المتحفquot;، مبرزا أن quot;مصر البارحة لن تكون هي مصر الغد، والعالم العربي البارحة لن يكون العالم العربي الغد. البوعزيزي إنسان بسيط في مدينة بسيطة، وفي بلد بسيط، قلب العالمquot;.

وأضاف القيادي في العدالة والتنمية quot;العالم العربي كله سيتغير بسبب البوعزيزي. ونتمنى أن طغاة العالم العربي كلهم يسقطونquot;.

وخلص إلى القول quot;علينا في المغرب أن نسرّع قطاع الإصلاحات، حتى يكون أسرع من قطار العدوىquot;.

من جانبه، أكد عبد المومن الشباري، قيادي في النهج الديمقراطي (الحزب الذي يقاطع الانتخابات) أن quot;كلمة الشعب هي الأولى والأخيرة،وأنها دائما كانت كلمة الفصل في جميع التحولات التي عرفتها البشريةquot;.

وذكر عبد المومن الشباري، في تصريح لـ quot;إيلافquot;، أن quot;سقوط مبارك هو نتيجة حتمية لأن الأنظمة الفاسدة المبنية على الرشوة، والمحسوبية، والقمع، وتكميم الأفواه، لا يكون مآلها إلا مزبلة التاريخ. وبالتالي مبارك هذا هو مآله. شأنه شأن جميع الدكتاتوريات في العالمquot;.

وأضاف القيادي في النهج الديمقراطي quot;ويبقى السؤال هل ستكون استفادة من سقوط هذه الأنظمة، التي تتهاوى كالأوراق، في تونس ومصر والعديد من البلدان العربية المشابهة من حيث الواقع، وتقدم الأنظمة على خطوات جريئة، من خلال، على الأقل، إعطاء الشعوب حقوقها كما هو متعارف عليها في مجال الحريات، أم تكون نهايتها كما حدث لزين العابدين بن علي، وحسني مباركquot;.

يشار إلى أن ثورة الشعب المصري استأثرت باهتمام خاص في المغرب، حيث تجري يوميا متابعة آخر التطورات.