قدم رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير صائب عريقات استقالته من منصبه على خلفية وثائق سربت من مكتبه.


رام الله: اعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات السبت انه قدم استقالته من دائرة المفاوضات التي يترأسها منذ عام 2003، وذلك على خلفية الوثائق المتعلقة بالمفاوضات والتي سربت من مكتبه ونشرتها قناة الجزيرة القطرية.

وقال عريقات ان quot;استقالتي تأتي من منطلق تحملي كامل مسؤوليتي لخرق سرقة الوثائق من مكتبي وما لحقها من تحريف وتزويرquot;.

واضاف ان quot;مضمون المواقف التي طرحت حول قضايا الحل النهائي: القدس واللاجئين والمياه والحدود والقدس والاستيطان والاسرى استندت بشكل كامل وشامل للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدوليةquot;.

بدوره اعلن امين سر منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه استقالة عريقات، وذلك في بيان رسمي تلاه امام الصحافيين في مقر الرئاسة في رام الله بالضفة الغربية عقب انتهاء اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

من جهته قال مسؤول فلسطيني لوكالة فرانس برس ان استقالة عريقات تمت بناء على نتيجة التحقيق الذي اجرته السلطة في قضية تسريب الوثائق.

وقال المسؤول طالبا عدم الكشف عن اسمه ان quot;لجنة التحقيق في قضية تسريب وثائق دائرة المفاوضات التي نشرتها قناة الجزيرة القطرية انهت تحقيقاتها وقدمت تقريرها للرئيس عباس واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وعلى ضوء النتائج قدم عريقات استقالته من دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينيةquot;.

في غضون ذلك، اعلنت حركة المقاومة الاسلامية حماس رفضها قرار منظمة التحرير الفلسطينية السبت اجراء انتخابات رئاسية وتشريعية قبل ايلول/سبتمبر، مؤكدة ان اجراء هذه الانتخابات quot;يرسخ الانقسامquot; ولن يصب في مصلحة الشعب الفلسطيني.

وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حماس لوكالة فرانس برس ان الحركة التي تسيطر على قطاع غزة تعتبر هذا القرار quot;باطلا ومرفوضا لان (الرئيس محمود عباس) ابو مازن و(رئيس حكومته سلام) فياض فاقدان للشرعية والاهلية لاجراء هذه الانتخابات او الاشراف عليهاquot;.

واضاف برهوم ان حماس quot;لن تعترف بهذه الانتخابات ولن تشارك فيها ولن نعطيها اي شرعية او اي غطاء لانها ترسخ الانقسام ولن تكون لمصلحة الشعب الفلسطينيquot;.

واكد برهوم ان اي انتخابات رئاسية او تشريعية او محلية quot;يتوجب ان تكون ثمرة للمصالحة وليست حزبية وفئوية من طرف واحدquot;.

وشدد برهوم على ان منظمة التحرير quot;بوضعها الحالي لا تمثل الشعب الفلسطيني (...) المنظمة بهيكلها الضعيف تستخدم لتمرير هذه السياسات وهي مختطفة ومسيطر عليها من حركة فتحquot;.

واعلن مصدر رسمي فلسطيني ان اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية قررت السبت اجراء انتخابات رئاسية وتشريعية في الاراضي الفلسطينية قبل ايلول/سبتمبر.