يطلق مجلس المفتين الروس في نيسان (أبريل) شبكة تلفزيونية مسلمة ذات طابع تثقيفي.


موسكو: سيطلق مجلس المفتين الروس في نيسان (أبريل) شبكة تلفزيونية مسلمة quot;ذات طابع تثقيفيquot;، كما أعلنت الثلاثاء لوكالة فرانس برس المتحدثة باسم المجلس غولنور غازييفا، فيما تتفشى العنصرية والتعصب الديني في روسيا.

وقالت غازييفا إن quot;الشبكة في مرحلة تجريبية الآن. ونقوم باختيار موظفين وتحديد مضمون البرامجquot;. وأضافت أن الشبكة التي أنشأها مجلس المفتين quot;ستساهم في البداية في التربية الروحية والأخلاقيةquot;.

ويفيد إحصاء أجري في 2002، أن 14.5 مليون مسلم يعيشون في روسيا، أي 10% من السكان الذين كان يقدر عددهم في تلك الفترة بـ 145.17 مليون نسمة.

يذكر أن شبكة quot;سباسquot; الارثوذكسية الروسية موجودة منذ 2005. وتبث هذه الشبكة التي أنشئت quot;لترسيخ القيم الروحيةquot;، عبر القمر الصناعي في اتجاه روسيا وبلدان مجموعة الدول المستقلة، اي الجمهوريات السوفياتية الاحدى عشرة السابقة.

اما ما يتعلق بالاسلام، فبثت شبكة quot;روسياquot; العامة حتى الان بضعة برامج تمولها الدولة الروسية. ودعا الرئيس ديمتري مدفيديف الاسبوع الماضي خلال اجتماع مع مسؤولي الكنيسة الارثوذكسية الروسية، الى حوار بين الاديان لمنع النزاعات الاتنية في روسيا التي تفشت فيها العنصرية والتعصب الديني في السنوات الاخيرة.

ومنذ تجمع عنصري في 11 كانون الاول/ديسمبر قرب الكرملين، ازدادت الهجمات العنصرية والدعوات الى التظاهر، وتكرر السلطات تحذيراتها الى المتطرفين الذين يناصبون الاجانب العداء، والتصريحات حول ضرورة احترام عادات الشعب الروسي وتقاليده.