طهران: نشرت مواقع للمعارضة في إيران دعوة الى تنظيم تجمعات الاحد حياء لذكرى quot;شهيديquot; تظاهرة الاثنين. وقال بيان quot;لمجلس تنسيقية الحركة الخضراءquot; نشر على موقعي سهم نيوز وكلمه الالكترونيين quot;ندعو الشعب الإيراني الى المشاركة الاحد المقبل عند الساعة 15:00 (11:30 ت غ) في طهران والمدن الاخرى في البلاد في تجمعات لاحياء ذكرى مرور اسبوع على استشهاد (شابين اثناء تظاهرة الاثنين)quot;.

وكانت هذه المجموعة المجهولة نشرت بيانا اوردته مواقع المعارضة للدعوة الى المشاركة في تظاهرة الاثنين الماضي. واكدت السلطة الإيرانية ان الشابين ساني جاله ومحمد مختاري قتلا بيد عناصر من منظمة مجاهدي الشعب، ابرز مجموعة معارضة مسلحة، في حين قالت مواقع المعارضة انهما من انصار حركة الاحتجاج. ونظمت مراسم تشييع للشاب ساني جاله الذي قدم على انه quot;طالب من الباسيجquot;، الميليشيا الاسلامية.

وتكثفت الدعوات في الايام الاخيرة في المعسكر المحافظ الحاكم لمحاكمة سريعة وفرض quot;عقوبة قاسيةquot; على زعيمي المعارضة رئيس الوزراء السابق مير حسين موسوي ورئيس البرلمان السابق مهدي كروبي بعد التظاهرة المناهضة للحكومة التي ضمت الاثنين في طهران الاف الاشخاص للمرة الاولى منذ عام على الرغم من حظرها رسميا وانتشار امني كثيف. واتهم رئيس السلطة القضائية صادق لاريجاني الخميس قادة المعارضة بquot;الخيانةquot;، في حين دعت السلطة الإيرانيين الى المشاركة الجمعة في تظاهرة حاشدة للتعبير quot;عن كرههمquot; لهم.