مدريد: قالت الحكومة الاسبانية الجمعة ان وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي قدم اعتذارا لمدريد على احتجاز دبلوماسي اسباني لساعات في طهران. وقالت وزارة الخارجية الاسبانية ان صالحي اجرى مكالمه هاتفية مع نظيرته الاسباني ترينيداد خيمينيث قدم خلالها الاعتذار للحكومة الاسبانية على حادث الاحتجاز الذي جرى الاثنين.

وقدمت اسبانيا احتجاجا لطهران الثلاثاء على ما وصفته بالحادث quot;الخطيرquot; الذي احتجزت فيه الشرطة الايرانية دبلوماسيا اسبانيا لمدة اربع ساعات، وهددت بسحب سفيرها في ايران اذا لم يتم تقديم اعتذار خلال 48 ساعة.

واحتجز الدبلوماسي المكلف الشؤون القنصلية في طهران، بينما كان متوجها بسيارته الى السفارة. وقالت خيمينيث امام البرلمان الثلاثاء ان الشرطة الايرانية احتجزت الدبلوماسي quot;دون الاخذ في الاعتبار مكانته الدبلوماسية، في انتهاك لميثاق فييناquot;.

وذكرت صحيفة quot;الباييسquot; الاسبانية ان الشرطة الايرانية اتهمت الدبلوماسي بالمشاركة في تظاهرة مناهضة للحكومة في طهران الاثنين. وقالت الصحف الاسبانية انه اوقف امام سفارة اسبانيا في مكان غير بعيد عن تظاهرة محظورة ضد السلطة. وخلال هذه التظاهرة قتل شخص وجرح تسعة شرطيين، بحسب حصيلة اعلنتها الشرطة الايرانية.