باريس: دعت فرنسا رعاياها الى توخي الحذر والابتعاد عن التظاهرات التي تجرى في مدن بالبحرين واليمن وليبيا، حيث اتسعت حركة الاحتجاج على الانظمة القائمة في الايام الاخيرة وأسفرت عن سقوط قتلى.

وفي نصائحها الى المسافرين، اوصت وزارة الخارجية الفرنسيين الموجودين الان في البحرين، بquot;الابتعاد عن التجمعاتquot;، ودعت quot;المسافرين الذين يرغبون في السفر الى البحرين الى ارجاء رحلتهم الا اذا كانت ملحةquot;.

وكتبت الخارجية الفرنسية من جهة اخرى على موقعها في شبكة الانترنت، ان التظاهرات في الشارع التي حصلت منذ بداية شباط/فبراير في كبرى مدن اليمن، quot;التي غالبا ما كانت عفوية وغير متوقعة، تستدعي مضاعفة الحذر والابتعاد عن اي تجمع جماهيريquot;.

واضافت الوزارة quot;بالنتيجة، ننصح، اكثر من اي وقت مضى، بعدم السفر الى اليمنquot;.

وكانت الوزارة حذرت من تدهور الوضع الامني في هذا البلد الذي يواجه تهديد القاعدة وحيث يعتبر خطر التعرض للخطف quot;مرتفعا جداquot;.

ودعت الوزارة عائلات الجالية الفرنسية واطفالها في اليمن الى الاتصال بالسفارة ومغادرة البلاد.

وفي ليبيا اخيرا، ذكرت الخارجية الفرنسية بالدعوات الى التظاهر التي اطلقت الخميس. واضافت quot;على سبيل الحذر، ننصح رعايانا بتجنب اماكن التجمعات والاتصال بالسفارة الفرنسيةquot;.

من جهة اخرى، كررت الخارجية الفرنسية تحذيرها المتعلق بالتهديدات الارهابية في منطقة الساحل، ما يستدعي من جميع الفرنسييبن quot;الحد من تنقلاتهم على ان تقتصر على الضروري منها وخصوصا في الجنوب الليبيquot;.