بروكسل: اعتبرت وزيرة الخارجية الاوروبية كاثرين اشتون السبت ان الحوار السياسي الذي وعد به ولي العهد في البحرين quot;يجب ان يبدأ على الفورquot;، معربة عن quot;قلقها العميقquot; لاستخدام القوة ضد المتظاهرين.

واعربت اشتون في بيان عن quot;قلقها العميق للانباء الاخيرة عن استخدام قوات الامن العنفquot; في البحرين وquot;اسفت للخسائر في الارواحquot; البشرية.

واضافت اشتون ان quot;الحوار الذي اعلن عنه ولي العهد في البحرين سلمان بن حمد ال خليفة لتلبية مطالب الشعب وتطلعاته يجب ان يبدأ على الفورquot;.

ودعت وزيرة الخارجية الاوروبية ايضا السلطات الى quot;احترام الحقوق الاساسية للانسان بما فيها حرية التعبير والحق في حرية التجمعquot;.

واطلق الجيش مساء الجمعة النار على متظاهرين، فيما كان ولي العهد يعد في مداخلة تلفزيونية بالحوار مع المعارضة بعد عودة الهدوء.

وقد رفضت المعارضة البحرينية السبت عرض الحوار، وطالبت باستقالة الحكومة وانسحاب الجيش من شوارع المنامة قبل اي حوار.

واشترط عبد الجليل خليل ابراهيم رئيس كتلة جمعية الوفاق التي تمثل اكبر تيار شيعي في البلاد والمكون الرئيسي للمعارضة استقالة الحكومة وانسحاب القوات المسلحة من شوارع المنامة للاستجابة لعرض الحوار. وقال ابراهيم رئيس كتلة الوفاق البرلمانية انه quot;لا بد للحكومة ان تستقيل والجيش ان ينسحب من شوارع العاصمة حتى يتم التفكير في الحوارquot;.

واضاف quot;لا نرى لغة حوار بل لغة الرصاص على الارضquot;، مشيرا الى ان الجيش اطلق النار على متظاهرين مما اسفر عن سقوط quot;95 جريحا منهم ثلاثة على الاقل في حالة موت سريريquot;.