لندن: أعلنت الخارجية البريطانية أن لندن قررت بعد الاضطرابات الاخيرة في البحرين أن تعيد النظر في رخص تصدير السلاح الى هذه المملكة والغاءها في حال لم تعد تلبي quot;المعايير التي حددتهاquot; بريطانيا.

وقال اليستير بيرت وزير الدولة المكلف شؤون الشرق الاوسط في بيان quot;لن نسمح باي عملية تصدير يمكن وفق تقديراتنا ان تتسبب بنزاعات اقليمية او محلية، قد تستخدم لتسهيل القمع الداخلي او تكون في اي شكل من الاشكال مناقضة للمعاييرquot; التي حددتها بريطانيا والاتحاد الاوروبي.

وأضاف quot;في ضوء الاحداث الراهنة، قررنا اعادة النظر في الرخص الاخيرة لتصدير السلاح الى البحرين. وسيتم سحب هذه الرخص في شكل عاجل اذا تبين انها لم تعد تستوفي تلك المعاييرquot;.

وذكر البيان بان بريطانيا منحت خلال الاشهر التسعة الاخيرة رخصا مختلفة، وخصوصا لاختبار 250 رصاصة غاز مسيل للدموع من جانب القوات المسلحة. ولفت الى رخص اخرى تتعلق بمعدات يمكن استخدامها في قمع اعمال الشغب.

وكان وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ دعا في وقت سابق الخميس الشرطة في البحرين الى quot;ضبط النفسquot; وquot;شجعquot; النظام البحريني على القيام باصلاحات.

وإنتشر الجيش البحريني بقوة الخميس في المنامة معربا عن عزمه على اعادة النظام.

وقتل ثلاثة اشخاص واصيب 195 آخرون في الهجوم الذي شنته قوات الامن ليل الاربعاء الخميس على متظاهرين كانوا محتشدين في احدى ساحات المنامة، كما افادت حصيلة رسمية ونهائية لوزارة الصحة البحرينية، في حين تحدث المعارضون عن سقوط اربعة قتلى.