بدأ مئات المغاربة المطالبين بالاصلاح السياسي بالتجمع في الدار البيضاء والرباط للمشاركة في تظاهرات سلمية مقررة الاحد في مدن عدة.


أحمد نجيم، وكالات: بدأ مئات الاشخاص بالتجمع في الدار البيضاء والرباط للمشاركة في تظاهرات سلمية مقررة الاحد في مدن مغربية عدة للمطالبة باصلاحات سياسية والحد من صلاحيات الملك. وافادت وكالة الانباء الفرنسية ان مئات الاشخاص تجمعوا في وسط الدار البيضاء كبرى مدن البلاد قبيل انطلاق التظاهرة.

وهتف متظاهرون quot;حرية، كرامة، عدالةquot;، فيما طالبت مجموعات يسارية بـ quot;تقليص صلاحيات الملكيةquot;. وكتب على لافتات quot;الشعب يريد دستورا جديداquot;. وفي الرباط بدأ اكثر من مئة شخص بالتجمع تحت رذاذ المطر.

وفي سياق متصل أفاد مراسل quot;إيلافquot; من الدار البيضاء أن السلطات أقدمت على قطع القطارات الرابطة بين الدار البيضاء والرباط كما توقفت حركة الحافلات، وتعرف ساحة باب الأحد وفقا لمنظمي المسيرة إنزالا أمنيا، وقالت تهاني مضمض، عن quot;حركة 20 فبرايرquot; إن الأمن يمنع التحاق المواطنين بالمسيرة.

تيابن الشعارات

وتباينت شعارات مسيرة الدار البيضاء المقامة حاليا بساحة محمد الخامس وسط المدينة، فقد رفع متظاهرون لافتات تطالب بـ quot;إسقاط الحكومةquot;، بينما طالب آخرون في شعارات لهم بـ quot;إسقاط النظامquot;.

وظهرت هذه الشعارات لدى حزب quot;النهج الديموقراطيquot;. المسيرة التي التحق بها عشرات المواطنين ليصل عدد المشاركين إلى حوالي ألف شخص، تشهد مشاركة المرأة التي رفعت شعارات للمطالبة بالمساواة. كما رفعت شعارات تطالب بإسقاط الحكومة وحل البرلمان ووضع حد لاقتصاد الريع.

وحضر الشاب التونسي الذي أصبح رمزاً للثورات العربية محمد البوعزيزي في المسيرة من خلال صورة له ومقطع من بيت أبي القاسم الشابي quot;إذا الشعب يوما أراد الحياةquot;.

وفي سياق الاحداث التي شهدتها تونس ومصر اطلق شبان مغاربة على فايسبوك حركة quot;20 شباط/فبرايرquot; داعين الى التظاهر سلميا للمطالبة بدستور جديد يحد من صلاحيات الملك وبمزيد من العدالة الاجتماعية. وقد ضمت الدعوة بسرعة الاف المناصرين.

لكن عشية التظاهرة اعلن احد الشبان الذين بادروا الى هذه الدعوة وموقعان اخران انسحابهم من التظاهرة متذرعين بخلافات quot;ايديولوجيةquot; مع تشكيل اسلامي ومجموعات يسارية.

وقد دعت منظمة الشبيبة في حركة العدل والاحسان الاسلامية بدورها الى التظاهر quot;سلمياquot; اليوم الاحد. ويعتبر الاخصائيون في التيارات الاسلامية هذه الحركة المحظورة ولكن السلطات تغض الطرف عنها، quot;من ابرز الحركات في المغربquot;.

وقد دعمت الحركة ايضا منظمات غير حكومية مثل الجمعية المغربية لحقوق الانسان وصحافيون مستقلون في دعوتها الى quot;تبني دستور ديمقراطيquot;. وتعد تظاهرات اليوم الاحد اول حركة بهذا الحجم للمطالبة باجراء اصلاحات سياسية في المغرب منذ الانتفاضتين الشعبيتين في تونس ثم في مصر، والان في دول عربية اخرى بينها ليبيا.