أصدر الأمين العام لمجلس التعاون الخليجى قراراّ بإنشاء quot;مركز تدريب الملكية الفكرية بمجلس التعاون لدول الخليج العربية quot;.


الرياض : أصدر الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبدالرحمن بن حمد العطية قراراّ بإنشاء quot; مركز تدريب الملكية الفكرية بمجلس التعاون لدول الخليج العربية quot; ، وسيكون هذا المركز للتدريب النوعي ، نواة لإنشاء أكاديمية تدريب خليجية مستقبلية ، متخصصة بالتدريب النوعي بمجالات الملكية الفكرية المتنوعة ، والتي تشمل : حق المؤلف وحقوق النشر ، العلامات التجارية ، الأسرار التجارية ، النماذج الصناعية ، التنوع النباتي ، المؤشرات الجغرافية ، التصاميم والنماذج الصناعية ، الدوائر المتكاملة وبراءة الاختراع.
وجاء قرار العطية، منسجماّ مع ما ورد في الفصل الرابع من الاتفاقية الاقتصادية الموحدة لدول مجلس التعاون ، والتي أكدت على أهمية تدعيم التعاون العلمي والفني المشترك بين الدول الأعضاء ، والعمل على اكتساب قاعدة ذاتية أصيلة ، تقوم على دعم وتشجيع البحوث والعلوم التطبيقية والتقنية ، والسعي لتحقيق هدف نقل وتطويع التقنية المستوردة وتشجيع وتطوير التقنيات المحلية بما يتلاءم مع طبيعة حاجات المنطقة وأهداف التقدم والتنمية فيها ، كما واستجابةً لازدياد الحاجة للمعرفة والمهارة في مجال الملكية الفكرية على مستوى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ولكي تواكب دول المجلس التطورات العالمية بمجالات الملكية الفكرية المتعددة والمتنوعة ، والتي يغلب عليها الطابع العلمي والتكنولوجي في إطار تشريعي وقانوني حديث قلما تتوفر فيه الخبرات الخليجية، وإن توفرت فهي محدودة لا تفي بمتطلبات الواقع الفعلي للاحتياجات المتزايدة من الموارد البشرية الفنية والمتخصصة ، وكنتيجة أيضا للاهتمام الدولي بمواضيع الملكية الفكرية كأحد الوسائل والأدوات الضرورية في اقتصاديات الدول وما لها من تأثير على تسخير العلم والتكنولوجيا وتسخير الابتكار لأغراض التنمية.
وسيقوم المركز بالعديد من المهام والواجبات من أبرزها تدريب وتطوير العاملين بمجالات الملكية الفكرية بالأمانة العامة ، وتأهيل حديثي التخرج من ممتهني الملكية الفكرية العاملين بالأمانة العامة أو من الكوادر الخليجية من مواطني دول المجلس العاملين بالمكاتب الوطنية المعنية بشئون الملكية الفكرية ومجالاتها المتنوعة ، كذلك التنسيق مع المكاتب الوطنية والجهات المعنية بشئون الملكية الفكرية بدول مجلس التعاون،ومنظمة الملكية الفكرية العالمية quot; الويبوquot; ومعاهد ومراكز التطوير والتدريب الإقليمية والعالمية، بكل ما يتعلق بتنظيم وعقد كافة الأنشطة التدريبية، وورش العمل والندوات والملتقيات المهنية المتخصصة بمجالات الملكية الفكرية. ومن ثم التحضير لمشروع إنشاء أكاديمية متخصصة بالملكية الفكرية بمجلس التعاون لدول الخليج العربية. وإجراء دراسة الجدوى الخاصة بإنشاء الأكاديمية.
كما أصدر الأمين العام لمجلس التعاون ، قرارا بتعيين سعد بن عواد الضفيري رئيسا للمركز . وللتواصل مع المركز والذي يتخذ من مبنى الأمانة العامة بالعاصمة السعودية الرياض ، يكون على البريد
[email protected]