قدم أول وزير ليبي اليوم استقالته احتجاجاً على لجوء السلطات الى العنف لقمع التظاهرات كما أعلن السفير الليبي في بنغلاديش أحمد عطية الامام استقالته. وفي وقت أدانت فيه الدول الغربية أعمال العنف ضد المتظاهرين، اقتصرت ردود بعض الدول العربيّة على إجلاء رعاياها من هذا البلد.


طرابلس: قدم وزير العدل الليبي مصطفى عبدالجليل استقالته من منصبه quot;احتجاجا على الأوضاع الدامية واستعمال العنف المفرطquot; ضد المتظاهرين، حسبما نقلت عنه الاثنين صحيفة قورينا الليبية على موقعها على الانترنت.

وقالت الصحيفة إن عبدالجليل قدم استقالته في اتصال معها quot;احتجاجا على الأوضاع الدامية واستعمال العنف المفرط ضد المحتجين العزل من قبل قوات الكتائب الامنيةquot;.

ويعتبر عبد الجليل اول وزير ليبي يقدم استقالته للاحتجاج على لجوء السلطات الى العنف لقمع التظاهرات المطالبة برحيل الزعيم الليبي معمر القذافي التي اجتاحت عدة مدن ليبية. وكان سفيرا ليبيا لدى الجامعة العربية والهند استقالا الاحد احتجاجا على أعمال القمع الدائرة في ليبيا.

بدوره، أعلن السفير الليبي في بنغلاديش أحمد عطية الامام استقالته إحتجاجا على استخدام القوات الأمنية للعنف المفرط في التصدي للمتظاهرين العزل.

وقال الامام في تصريح لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء إنه quot;لا يمكن السكوت على هذه المجازر وهذا القتلquot;، وأضاف quot;فالوطن أصبح تحت قصف الطائراتquot;، محملاً نظام الزعيم الليبي معمر القذافي مسؤولية تدهور الأوضاع في البلاد.

ردود الفعل

موسى يطالب بوقف استخدام العنف quot;فوراquot; في ليبيا

ودعا الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى الاثنين الى quot;وقف استخدام العنف فوراquot; في ليبيا. وقال موسى في مؤتمر صحافي مع وكيل وزارة الخارجية الاميركية للشؤون السياسية في وزارة الخارجية الاميركية ويليام بيرنز quot;اننا في غاية الانزعاج من الوضع في ليبيا ونشعر ببالغ القلق والاسى والحزن للضحاياquot;.

واضاف quot;طالبنا بوقف استخدام العنف فوراquot;. واعتبر موسى ان quot;هناك وضعا جديدا في المنطقة كلها وهذا الوضع يقتضي حواراquot;. واكد موسى ان quot;مطالب الشعوب العربية في الاصلاح والتطوير والتغيير أمر مشروع وطرح متكامل تتشارك فيه مشاعر الامة كلها خاصة في هذه المرحلة المفصلية من تاريخ العربquot;.

وقال انه quot;لامجال للتخوين ولا داعي لاثارة الفتنة بين الدول الشقيقةquot; في اشارة على ما يبدو الى الاتهامات التي وجهها سيف الاسلام القذافي نجل العقيد الليبي معمر القذافي ليل الاحد/الاثنين الى المصريين والتونسيين خصوصا بإثارة القلاقل في ليبيا وتلميحه الى أطماع مصرية وتونسية في الثروات الليبية.

واشنطن تدرس الرد quot;المناسبquot; وتأمر موظفيها غير الاساسيين بمغادرة ليبيا

ذكر مسؤول في الادارة الاميركية الاثنين ان الرئيس الاميركي باراك اوباما اتخذ quot;كل الخطوات المناسبةquot; للرد على الاحداث التي تجري في ليبيا داعيا نظام الزعيم الليبي معمر القذافي الى عدم استخدام القوة ضد المتظاهرين. وقال المسؤول ان مستشار الامن القومي توم دونيلون اطلع اوباما ليلة الاحد الاثنين على الوضع في ليبيا، مضيفا انه يتم اطلاع الرئيس quot;على الاحداث اليوم، ونحن نفكر في كل الخطوات المناسبةquot;.

وقال المسؤول quot;نحن نعمل على تحليل خطاب سيف الاسلام القذافي لنرى ما يحمله من احتمالات لتطبيق اصلاحات جديةquot;. واضاف quot;سنسعى للحصول على توضيحات من مسؤولين ليبيين بارزين وفي الوقت ذاته نناقش معهم ضرورة تجنب استخدام العنف ضد المحتجين السلميين واحترام حقوقquot; الانسان.

كذلك، أمرت الولايات المتحدة جميع موظفيها غير الاساسيين بمغادرة ليبيا ونصحت رعاياها بتجنب السفر الى هذا البلد الذي يشهد احتجاجات ضد النظام الحاكم.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية ان الوزارة quot;تأمر جميع افراد عائلات الموظفين في السفارة والموظفين غير الاساسيين بمغادرة ليبيا .. وندعو المواطنين الاميركيين خارج ليبيا الى الامتناع عن السفر الى ليبيا لأي سبب كانquot;.

ودعا البيان quot;جميع المواطنين الاميركيين في ليبيا الى تقليل التنقل داخل ذلك البلد الى الحد الادنى وممارسة اقصى درجات الحذر عند التنقل والامتناع عن التنقل بعد حلول الظلام. وعلى المواطنين الاميركيين الباقين في ليبيا اتخاذ الاستعدادات لحماية انفسهم في اماكن تواجدهمquot;.

بان كي مون: العنف quot;يجب ان يتوقف فوراquot;

بدوره، ابلغ الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الزعيم الليبي معمر القذافي بانه quot;يجب وقف العنف فوراquot; ضد المتظاهرين في بلاده، ودعا الى حوار شامل، حسب ما افاد المتحدث باسمه. وقال المتحدث مارتن نيسركي ان بان كي مون اجرى محادثات quot;مطولةquot; مع القذافي على الهاتف.

واضاف ان quot;الامين العام اعرب عن قلقه البالغ من تصاعد العنف واكد انه يجب ان يتوقف فوراquot;، كما اشار الى انه quot;اكد دعوته الى احترام الحريات الاساسية وحقوق الانسان بما فيها حق التجمع السلمي والحق في الحصول على المعلوماتquot;.

الاطلسي يدعو الى التوقف عن استخدام العنف ضد المدنيين

أعرب الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن عن quot;صدمتهquot; لاستخدام السلطات الليبية القوة ضد المتظاهرين ودعا السلطات الى التوقف عن قمع المدنيين العزل. وقال راسموسن quot;أشعر بالصدمة للاستخدام العشوائي للعنف ضد المتظاهرين المسالمين في ليبيا .. وادعو السلطات الليبية الى التوقف عن قمع المدنيين العزلquot;.

باريس تدعو لوقف أعمال العنف

وجددت فرنسا الاثنين دعوتها الى quot;الوقف الفوري لاعمال العنفquot; وquot;الى احترام حق التظاهر السلميquot; في ليبيا، في حين اسفر قمع التظاهرات في هذا البلد عن مقتل 233 شخصا، بحسب منظمة هيومن رايتس ووتش غير الحكومية.

واعلن المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو في تصريح صحافي quot;امام عملية القمع العنيفة في الايام الاخيرة، تبدي فرنسا قلقها الشديد حيال تطور الوضع في ليبيا. وتدعو الى الوقف الفوري لأعمال العنف واحترام حق التظاهر السلمي وحريات التعبير والاتصالquot;.

بدوره، أدان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي quot;الاستخدام غير المقبول للقوةquot; ضد المتظاهرين في ليبيا وطالب بـquot;الوقف الفوريquot; لاعمال العنف ودعا الى quot;حل سياسي يلبي توق الشعب الليبي الى الديمقراطية والحريةquot;.

كما ندد ساركوزي بـquot;الاستخدام غير المقبول للقوة ضد الليبيين الذين لا يمارسون الا حقهم الجوهري في التظاهر وحرية التعبيرquot;، بحسب بيان صادر عن القصر الرئاسي.

وتابع البيان ان ساركوزي quot;يدعو الى الوقف الفوري لأعمال العنف والتوصل الى حل سياسي يلبي توق الشعب الليبي الى الديمقراطية والحريةquot;، كما يوجه quot;تعازيه الى عائلات الضحايا ويتعاطف مع الجرحىquot;.

ولا تزال حصيلة التظاهرات في ليبيا تتفاقم وبلغت 233 قتيلا، كما اعلنت منظمة هيومن رايتس ووتش للدفاع عن حقوق الانسان الاثنين مشيرة الى مقتل 60 شخصا يوم الاحد فقط في بنغازي، ثاني كبرى مدن البلاد على بعد الف كلم شرق طرابلس ومركز الانتفاضة الشعبية منذ 15 شباط/فبراير. والاحد، حضّ المتحدث باسم الخارجية الفرنسية السلطات الليبية على quot;الحوارquot; وأدان quot;الاستخدام غير المتكافئ للقوة وغير المقبولquot;.

وبحسب السلطات الفرنسية، فإن حوالى 750 فرنسيا يقيمون في ليبيا التي يحكمها العقيد معمر القذافي منذ 42 عاما. وحذر سيف الاسلام، نجل العقيد معمر القذافي، الاحد من امكانية اندلاع quot;حرب اهليةquot; في البلد. وتفكر الدول الاوروبية الاثنين في اجلاء مواطنيها من ليبيا.

حزب الله يندد بـquot;المجازرquot; التي يرتكبها القذافي

ندد حزب الله اللبناني بـquot;المجازرquot; التي يرتكبها نظام العقيد معمر القذافي في ليبيا، داعيا quot;للثائرين بالنصر على الطاغيةquot;. وجاء في بيان اصدره حزب الله quot;ان اي شريف وصاحب ضمير في هذا العالم لا يمكنه ولا يجوز له السكوت عن المجازر التي بات يرتكبها نظام القذافي يوميا وفي العديد من المدن الليبية وفي مقدمتها بنغازيquot;.

واضاف ان quot;البطش والترهيب لا يحميان نظاما قام على الفساد والغرور والجريمة امام ارادة وعزيمة شعب اتخذ قراره الحازمquot;. وتابع quot;اننا في حزب الله نعبر عن ادانتنا الشديدة لجرائم نظام القذافي بحق ابناء الشعب الليبي (...)، كما ننحني اجلالا امام ارواح مئات الشهداء الابرار الذين قتلوا ظلما ونشد على ايدي الثائرين داعين لهم بالنصر على هذا الطاغية المتكبرquot;.

وذكر البيان بان اللبنانيين كانوا quot;من اوائل من اصابهم إجرام هذا الطاغية بالصميم عندما قام بخطف إمام المقاومة سماحة السيد موسى الصدر مع رفيقيه، راجين من الله تعالى ان يوفق ثوار ليبيا الشرفاء بتحرير الامام الصدر وصحبه كما تحرير ليبيا وشعبها من كل القيودquot;.

وزير تركي: القذافي يؤكد بذل جهوده لضمان سلامة الاتراك في ليبيا

وأعلن القذافي لرئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان انه يبذل جهوده لضمان سلامة آلاف الأتراك الذين يعملون في ليبيا كما اعلن وزير تركي الاثنين. وصرح وزير التجارة الخارجية التركي ظافر كاغليان للتلفزيون quot;ان القذافي اعلن لرئيس الوزراء (...) انهم يقدمون كل دعمهم وكل مساعدتهمquot;، مشيرا الى حصول محادثتين هاتفيتين بين الرجلين.

من جهته، اكد مساعد لاردوغان حصول محادثة هاتفية بين الرجلين تركزت على إجلاء الأتراك العاملين في ليبيا وخصوصا في شركات بناء. واضاف مساعد رئيس الوزراء لوكالة فرانس برس رافضا الكشف عن هويته quot;ان اولويتنا في الوقت الراهن هي سلامة مواطنيناquot;.

واعلن الرئيس التركي عبدالله غول للصحافيين في اسطنبول quot;اننا نتابع بقلق الاحداث في ليبيا. نأسف للخسائر البشرية ... ينبغي ان تجد المشاكل حلولا من دون ان يسفك الاشقاء دماءهمquot;. واضاف quot;يتعين على كل المسؤولين الاستماع الى رغبات ومطالب الشعبquot;.

وبحسب مسؤولين اتراك، فان تركيا اعادت الى البلاد في نهاية الاسبوع حوالى 600 من اصل 25 الف تركي مقيمين في ليبيا حيث نهبت ورش بناء ولا سيما في بنغازي ثاني كبرى مدن البلاد التي باتت على شفير حرب اهلية.

وقال كاغليان quot;ان الهجمات تقتصر على المباني. لا مؤشرات لدينا تتعلق بهجمات على مواطنين اتراك... وقد تم نهب تجهيزات والات في ورشquot;. وتعتزم تركيا ارسال اربع طائرات وعبارتين لإجلاء رعايا اتراك آخرين، كما ذكر تلفزيون ان تي في. وقد يتم اجلاء بعضهم الى مصر برا بحسب المصدر نفسه.

واقتربت طائرة تركية من بنغازي صباح الاثنين لنقل مرشحين للعودة الى البلاد، لكنها عادت ادراجها لانها لم تحصل على الاذن بالهبوط، بحسب وكالة انباء الاناضول. وتعمل حوالى 200 شركة بناء واشغال عامة في ليبيا، وتمثل الورش التي تديرها هذه الشركات منذ السنوات الاخيرة، حوالى 15.3 مليار دولار (11.2 مليار يورو)، بحسب كاغليان.

تظاهر العشرات من الناشطين امام مقر الجامعة العربية

وتظاهر العشرات من الناشطين أمام مقر الجامعة العربية في ميدان التحرير وسط العاصمة القاهرة دعما للتحركات الشعبية الليبية المطالبة بالتغيير وتحقيق إصلاحات سياسية واقتصادية فى ليبيا. وذكرت وكالة أنباء الشرق الاوسط (أ ش أ) أن العشرات من الناشطين اعتصموا اليوم أمام مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في وسط القاهرة للتعبير عن ادانتهم لعمليات القتل والملاحقة والاعتقال التي تقوم بها السلطات الليبية بحق المتظاهرين في بنغاري وطرابلس ومناطق أخرى من ليبيا.

وأشارت إلى أن المعتصمين والذين انضم إليهم عدد من أبناء الدول العربية المختلفة طالبوا بضرورة الاستجابة إلى مطالب الشعب الليبي quot;المشروعةquot;. كما رفعوا لافتات تدين الهجوم على المتظاهرين وأخرى تشدد على ضرورة العمل على تعزيز وتكريس الوحدة العربية مثل quot;ملتئمون من أجل الوحدة العربيةquot;. ونظم العشرات من المصريين والليبيين مسيرة أمام السفارة الليبية في حي الزمالك في القاهرة تدين العنف وعمليات القتل التي تمارس بحق المطالبين بالاصلاح في ليبيا.

تظاهرة امام السفارة الليبية في كوبنهاغن

وتظاهر حوالى ستين ليبيا بحسب الشرطة الاثنين لمدة ساعتين امام السفارة الليبية في كوبنهاغن احتجاجا على اعمال العنف التي يرتكبها نظام القذافي. والمتظاهرون الذين رفعوا الاعلام الليبية ولافتات كتب عليها خصوصا quot;القذافي، 42 سنة من الجحيمquot;، وجاؤوا من جنوب السويد ايضا، رددوا شعارات ضد quot;ديكتاتورquot; طرابلس الذي وصفوه بانه quot;هتلر الثانيquot;.

ودعا منظمو التظاهرة الى تجمع احتجاجي الثلاثاء في ساحة بلدية كوبنهاغن، معربين عن الامل في انضمام دنماركيين الى هذه التظاهرة. وحضت وزارة الخارجية الدنماركية الاثنين كل رعاياها (حوالى عشرة) الموجودين في ليبيا حاليا الى مغادرة هذا البلد في اسرع وقت.

الاردن طلب تسهيل نقل رعاياه الراغبين في مغادرة ليبيا

بدوره طلب الاردن من السلطات الليبية المختصة تسهيل نقل رعاياه الراغبين في مغادرة ليبيا. ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاردنية محمد الكايد قوله إن quot;الوزارة تقوم من خلال السفارة حاليا بمخاطبة الجهات الليبية المختصة بهدف التسهيل على طائرات الملكية الاردنية لنقل من يرغب من الرعايا الاردنيين الموجودين في مختلف المدن في ليبيا بالعودة الى ارض الوطنquot;.

واضاف الكايد ان quot;السفارة على تواصل دائم مع افراد الجالية للاطمئنان إلى احوالهم وتلبية أي متطلبات قد يحتاجونها في ظل الظروف التي تمر بها ليبيا الشقيقةquot;، مشيرا الى ان quot;الجالية الاردنية في ليبيا وجميع موظفي السفارة هناك بأمن وسلامquot;.

واعلن ايضا انه quot;تم تعميم هواتف السفارة واعضائها على المواطنين الاردنيين ليكونوا على تواصل دائم ومستمرquot;. واكد ان quot;الوزارة تهيب بالاردنيين المقيمين في ليبيا الاتصال والتنسيق مع السفارة وكذلك ذويهم الاتصال مع مركز العمليات في وزارة الخارجية على مدار الساعةquot;.

واكد وزير الخارجية الاردني ناصر جودة من جهته في تصريحات اوردها موقع وكالة quot;عمونquot; الاخباري ان quot;مجموع الأردنيين الموجودين في الجماهيرية الليبية يبلغ تسعة آلافquot;، مشيرا الى ان quot;1500 منهم يتواجدون في المناطق المضطربة، في النواحي الشرقية من البلادquot;. واوضح جودة ان quot;الخارجية ستبذل جهدا كاملا لنقل الاردنيين الراغبين في العودة الى الأردنquot;، مؤكدا ان quot;عددا كبيرا من الاردنيين هناك من رجال الأعمالquot;.

من جهته، قال حسين الدباس المدير العام والرئيس التنفيذي لشركة طيران الملكية الأردنية في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه ان quot;الشركة تواصل تشغيل رحلاتها الجوية بين عمان وطرابلس لنقل المواطنين الأردنيين المتواجدين في ليبيا والراغبين في العودة الى المملكةquot;.

واضاف ان quot;الشركة ستشغل اليوم (الاثنين) طائرة كبيرة الحجم من طراز quot;ايرباص 330quot; تتسع لـ 285 مسافرا لإعادة اكبر عدد من المواطنين الاردنيين الى ارض الوطنquot;، مشيرا الى ان quot;الملكية الاردنية ستواصل تشغيل رحلاتها الى طرابلس في الايام القادمة وبالتنسيق مع سلطات المطار والسفارة الاردنيةquot;. ويتضمن برنامج رحلات الملكية الاردنية الاسبوعي تشغيل خمس رحلات الى طرابلس ورحلتين الى بنغازي.

روسيا تدعو الى حل سلمي لأعمال العنف في ليبيا

ودعت وزارة الخارجية الروسية الاثنين كافة الاطراف في ليبيا الى ايجاد حل سلمي عبر الحوار الوطني. وأوضحت الوزارة في بيان quot;ندعو كافة الاطراف في ليبيا الى ايجاد حل سلمي للمشاكل القائمة عن طريق حوار وطني والبدء بإصلاحات تفرض نفسهاquot;.

وتشهد ليبيا عملية قمع عنيفة جدا، ولا تتوقف حصيلة التظاهرات فيها عن التفاقم حيث بلغت مئات القتلى، بحسب المنظمات الدولية للدفاع عن حقوق الانسان. وخلافا لدول أخرى، مثل الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا، لم تتقدم روسيا بأي احتجاج ضد عملية القمع العنيفة للتظاهرات في ليبيا.

شركة السكك الحديد الروسية تجلي موظفيها من ليبيا

وأعلنت شركة السكك الحديد الروسية quot;ار زد ديquot; الاثنين انها ستجلي موظفيها من ليبيا حيث اوقعت اعمال العنف خلال تظاهرات مناهضة لنظام العقيد معمر القذافي 233 قتيلا على الاقل منذ 15 شباط/فبراير.

وقالت الشركة في بيان ان quot;مجموعة خاصة من ممثلي الشركة سيزورون ليبيا لتنظيم عملية الاجلاءquot;. ويعمل في ليبيا نحو 204 موظفين تابعين للشركة واسرهم. وتتولى الشركة إقامة خط حديدي بطول يفوق 550 كلم يربط سرت (وسط) في بنغازي (شرق).

شركة ايني النفطية الايطالية تبدأ بإجلاء قسم من موظفيها من ليبيا

وأعلنت شركة ايني الايطالية التي تعد أهم مجموعة نفطية اجنبية في ليبيا الاثنين انها بدأت اجلاء قسم من موظفيها quot;غير الاساسيينquot; واسرهم من ليبيا بسبب أعمال العنف التي تشهدها هذه البلاد. وقالت الشركة في بيان quot;ان ايني تعلن اجلاء اعضاء اسر موظفيها وموظفيها في ليبيا الذي كان مقررا بسبب الاقفال المبكر للمدارس في البلاد وان اجلاء موظفيها غير الاساسيين جارquot; دون تحديد عدد المعنيين.

وتعذر الاتصال بالمتحدث باسم الشركة على الفور لتأكيد الخبر. واضافت الشركة quot;حتى الان لم تسجل اي مشكلة في مستوى المواقع وهيكليات العملquot; وquot;الانتاج مستمر بشكل طبيعي ولا تأثير على العملياتquot; غير انها اعلنت انها ستعزز quot;اجراءات الامنquot; لحماية موظفيها ومواقع الانتاج.

صربيا تعمل لإجلاء مواطنيها من ليبيا

من جانبه اعلن وزير الخارجية الصربي فوك جيريميك ان بلغراد تحاول الحصول على تأشيرات خروج لمواطنيها في ليبيا بهدف اعادتهم الى صربيا، كما ذكرت وكالة بيتا للانباء الاثنين. ونقلت الوكالة عن جيريميك قوله quot;نعمل بطريقة مكثفة للحصول على تأشيرات خروج لكل المواطنين الذين يتصلون بسفارتناquot; في طرابلس.

واوضح quot;في هذه الاثناء، نستعد لارسال طائرة الى ليبيا، لكن الاتصالات مع السلطات الليبية صعبةquot;، مضيفا ان الخطوط الهاتفية مع هذا البلد مقطوعة. وذكرت اذاعة quot;بي92quot; انها تلقت بريدا الكترونيا من مجموعة من خمسين عاملا في شركة quot;بترولكوميتquot; الصربية يطلبون المساعدة ويقولون إنهم تعرضوا للهجوم مساء الاحد من قبل مجموعة من اللصوص.

وتلت الاذاعة ما كتب في هذه الرسالة الالكترونية quot;ان حياتنا في خطرquot;. واعلن جيريميك ان صربيا ستبذل كل ما في وسعها لمساعدة مواطنيها الذين يواجهون الخطر. وقال quot;ان الوضع متوتر للغاية، لكننا نقوم بكل ما في وسعنا ونتعاون مع عدد اخر من الدول بهدف تقاسم الموارد التي في حوزتنا وقبل كل شيء الطائراتquot;.

واشار جيريميك quot;ان اولويتنا في هذا الوقت هي اخراج مواطنينا من الاماكن الخطرةquot;. ودعت وزارة الخارجية كل المواطنين الصرب في ليبيا الى الاتصال بسفارتها في اسرع وقت.

واتصل قرابة 700 مواطن في السفارة حتى مساء الاحد، لكن عددهم في ليبيا اكثر من ذلك، بحسب وكالة بيتا. ويعمل العديد من الصرب في ليبيا ذلك ان صربيا كانت جزءا من يوغوسلافيا الشيوعية السابقة التي كانت تقيم علاقات وثيقة جدا مع هذه الدولة العربية العضو في حركة عدم الانحياز.

لندن تستدعي السفير الليبي لديها للاحتجاج على قمع التظاهرات

واستدعت بريطانيا السفير الليبي في لندن للاحتجاج على عملية القمع العنيف للتظاهرات في بلاده والمطالبة بملاحقة المسؤولين عنها، كما اعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الاثنين. وقال هيغ في بروكسل quot;لقد استدعينا اليوم السفير الليبي في لندن الى وزارة الخارجية للتعبير له عن إدانتنا التامة لاستخدام القوة الدامية ضد المتظاهرينquot;.

واضاف الوزير البريطاني quot;ندعو فورا الى وضع حد للعنف والى ان تتصرف كل الاطراف المعنية بانسانية وضبط نفسquot;، مطالبا بتمكين ناشطين في مجال حقوق الانسان من الوصول الى البلد لمعاينة ما يجري فيه.

من جهة اخرى، دعا هيغ الى فتح quot;تحقيقquot; حول الاحداث وخصوصا في بنغازي، معقل المعارضين على بعد الف كلم شرق طرابلس. وهذه المدينة هي في وسط حركة انتفاضة منذ ستة ايام وقتل فيها ستون شخصا يوم الاحد، بحسب منظمة هيومن رايتس ووتش غير الحكومية. وطلب الوزير ان quot;تتعهدquot; طرابلس العمل على محاسبة المسؤولين عما حصل.

الاتحاد الاوروبي يعتزم إجلاء رعاياه من ليبيا

ويعتزم الاتحاد الاوروبي اجلاء رعاياه من ليبيا وخصوصا من مدينة بنغازي معقل المعارضين على بعد الف كلم شرقي طرابلس، كما اعلنت وزيرة الخارجية الاسبانية ترينيداد خيمينيث الاثنين. وقالت الوزيرة الاسبانية على هامش اجتماع مع نظرائها الاوروبيين في بروكسل quot;اننا قلقون للغاية، وننسق عملية اجلاء محتملة لمواطني الاتحاد الاوروبي من ليبيا وخصوصا من بنغازيquot;.

واعلنت النمسا الاحد ارسال طائرة عسكرية الى مالطا لاجلاء محتمل لرعاياها والرعايا الاوروبيين من ليبيا او بلدان عربية اخرى تهب فيها رياح ثورية منذ عدة ايام. وعلى العكس من ذلك، اعلن وزير الدولة الفرنسي للشؤون الاوروبية لوران فوكييه الاثنين انه quot;لا توجد تهديدات مباشرة حتى الانquot; تستدعي اعادة 750 فرنسيا مقيمين في ليبيا الى ديارهم.

وقال فوكييه quot;ان مصدر قلقنا الحقيقي هو توفير امن الفرنسيين في ليبياquot;، موضحا ان هناك 750 فرنسيا quot;موزعينquot; حاليا على الاراضي الليبية. ويعقد وزراء الشؤون الخارجية والاوروبية في دول الاتحاد الاوروبي طوال اليوم اجتماعا لبحث كيفية التعاطي مع الثورة التي تهز المغرب العربي والشرق الاوسط وايضا لبحث المساعدة التي يمكن ان يقدموها للانتقال الديمقراطي في هذه البلدان.

وقال وزير الشؤون الاوروبية الالماني فيرنر هوير الاثنين quot;لقد تبلغنا بفزع واستنكار اعمال العنف التي اقترفت في بعض الدول وخصوصا ليبيا امسquot;، داعيا الى quot;وضع حد للعنفquot; والى quot;احترام حرية التعبير والتظاهرquot;.

وقال وزير خارجية لوكسمبورغ جان اسيلبورن quot;لا يمكن ان نقبل ان يطلق قناصة النار على الناسquot;، مشيدا بquot;شجاعةquot; الليبيين في مواجهة quot;النظام المعزولquot; للعقيد القذافي. وتمايز موقف وزير خارجية ايطاليا نسبيا عن نظرائه ودعا الى ضبط النفس في نداءاتهم من اجل الاصلاح الديمقراطي.

وقال quot;لا يجب ان نعطي انطباعا سيئا باننا نصدر الديمقراطية. علينا ان نساعد وندعم المصالحة السلميةquot;، مضيفا quot;لكن يجب ان لا تتدخل اوروباquot;. وتشعر ايطاليا بالقلق خصوصا ازاء احتمال تنامي موجات هجرة غير شرعية من البلدان الواقعة في جنوب المتوسط اثر الثورات التي تشهدها هذه الدول ضد الانظمة المستبدة الحاكمة فيها.

قطر تطالب بوقف قمع المتظاهرين

دانت قطر الاثنين استخدام الطيران والاسلحة النارية لقمع المتظاهرين الليبيين ودعت الى وقف استخدام القوة، مستنكرة quot;صمت المجتمع الدوليquot; ازاء ما يحصل في ليبيا حيث امتدت الاحتجاجات المطالبة باسقاط النظام الى العاصمة طرابلس.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية القطرية قوله quot;ان دولة قطر تتابع بقلق بالغ الاحداث الجارية في الجماهيرية الليبية وخاصة ما تردد من أنباء عن استخدام السلطات الليبية للطيران والأسلحة النارية في مواجهة المدنيينquot;.

واضاف المصدر ان quot;دولة قطر إذ تعبر عن الحزن والاسى لسقوط ضحايا، فانها تعرب عن ادانتها واستيائها باستخدام مثل هذه الاسلحة وتطالب السلطات الليبية بوقف استخدام القوة ضد المدنيين والعمل على حقن الدماءquot;.

وعبر المصدر القطري quot;عن استنكاره لصمت المجتمع الدولي على مايجري في ليبيا من احداث داميةquot;.

وقدرت منظمات حقوقية ارتفاع ضحايا قمع التظاهرات في ليبيا الى مئات القتلى والجرحى. وتحدث شهود عن استخدام الاسلحة النارية ضد المتظاهرين والطائرات لقصف الاحياء المدنية.
.