افتتح وزير البترول والثروة المعدنية بالسعودية اليوم بمركز الملك عبدالعزيز للمؤتمرات الاجتماع الوزاري الاستثنائي لمنتدى الطاقة الدولي الخاص بتوقيع ميثاق الأمانة العامة للمنتدى الذي تستضيفه وزارة البترول والثروة المعدنية، المتزامن مع الاحتفال بمرور عشرين عاماً على بدء الحوار بين الدول المنتجة والمستهلكة للبترول .


الرياض : أوضح المهندس علي النعيمي أن الأمانة العامة للمنتدى تتولى بالتعاون مع مركز أبحاث الطاقة في أسيا الباسيفيك ومكتب الإحصاءات الأوروبي / يوروستات / ووكالة الطاقة الدولية ومنظمة الطاقة في امريكا اللاتينية ومنظمة الدول المصدرة للنفط وشعبة الإحصاء بالأمم المتحدة الإشراف على مبادرة العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز التي تعني بتوفير المعلومات المهمة المتعلقة بالطاقة للجمهور والتي يرى فيها منتجو الطاقة ومستهلكوها إنجازاً مهماً يساعد الدول على التخطيط للمستقبل بصور أفضل واليوم نتشرف باستضافة الأمانة العامة في مدينة الرياض.

واشار إلى أن الاجتماعين الوزاريين الغير عاديين اللذين عقدا في كل من جدة ولندن عام 2008م أظهرت الحاجة إلى تكوين فريق من الخبراء يقدم توصياته إلى الاجتماع الوزاري الثاني عشر لمنتدى الطاقة الدولي من أجل تعزيز هيكل الحوار العالمي الذي يتبناه المنتدى والحد من التقلبات في سوق النفط كما تقرر أن تقوم وكالة الطاقة الدولية ومنظمة الدول المصدرة للبترول بتقديم ما تحتاجه الأمانة العامة لمنتدى الطاقة الدولي من مساندة فنية .

وبين أنه تم تكوين فريق توجيهي بتنسيق من الأمانة العامة لمنتدى الطاقة الدولي للإشراف على وضع البنود المرجعية لفريق الخبراء وعمله واسفرت مرئيات وتوصيات ذلك الفريق عن صدور إعلان كانكون الوزاري الذي وافقت عليه جميع الدول الست والستين المشاركة في الاجتماع الوزاري الثاني عشر الذي عقد في المكسيك في شهر مارس 2010م.

وأفاد أن إعلان كانكون يسعى لتعزيز الالتزام السياسي بإقامة حوار أكثر استنارة وفائدة مع الحفاظ على طابعه الغير رسمي من خلال اعتماد ميثاق لمنتدى الطاقة الدولي يتضمن هيكل عضوية رسمي يحقق الاستقرار لميزانية الأمانة وعملها ونحن على ثقة بأن هذا الميثاق سيعزز الحوار والتعاون بين جميع الأطراف المعنية لصالح الأجيال المقبلة.
وأوضح معاليه أن تأسيس الأمانة العامة لهذا المنتدى أدى إلى زيادة الوعي بمدى الاعتماد المتبادل بين الدول في مجال الطاقة وما يمكن أن نتعرض له جميعاً من مصاعب في غياب مثل هذه التدابير وإلى تحسن مناخ التعاون على المدى البعيد حيث أصبحت المسائل الصعبة تعالج بصورة أكثر تعاوناً.

كما قال مساعد وزير البترول والثروة المعدنية لشؤون البترول رئيس اللجنة الإشرافية العليا الموسعة لمنتدى الطاقة الدولي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز في كلمته خلال المؤتمر أنه quot;يمثل اليوم الخطوة الأخيرة لعملية بدأت في شهر يونيه 2008م حيث دعا العاهل السعودي إلى عقد مؤتمر في هذا الشأن في مدينة جدة، والذي تبعه مؤتمر آخر في لندن، في شهر ديسمبر من العام نفسهquot;.
وأضاف أنه quot; كان أحد العناصر الرئيسية التي نوقشت في هذا الصدد هو وضع ميثاق لمنتدى الطاقة الدولي وعلى مدى العام الماضي، بذلت جهود كبيرة في سبيل إعداد هذا الميثاق، بمشاركة فاعلة من جميع الدول المشاركة في منتدى الطاقة الدولي إلى جانب العديد من الخبراء في هذا المجالquot; ، لافتا النظر إلى انه quot;تم إعداد المسودة الرئيسية للميثاق من قبل لجنة إشرافية عالية المستوى، ومن ثم تمت مراجعته من قبل لجنة إشرافية موسعة عالية المستوىquot;.

وأشار إلى أن الميثاق يمثل مرحلة جديدة في نشوء تعاون دولي في قطاع الطاقة يستند على فهم متبادل أكبر وأعمق وثقة بين جميع الجهات المعنية.
وأفاد سمو رئيس اللجنة الإشرافية العليا الموسعة لمنتدى الطاقة الدولي أن الحوار بين الدول المنتجة والمستهلكة قطع شوطًا طويلاً منذ بداياته المتواضعة التي انطلقت في المؤتمر الوزاري الأول لمنتدى الطاقة الدولي في العاصمة الفرنسية باريس في عام 1991 .
وقال quot; يُعد منتدى الطاقة الدولي أكبر تجمع في العالم ليضم وزراء الطاقة والدول المنضوية تحت لواء المنتدى، والذين يعدون بدورهم مسؤولين عما يزيد عن 90% من إمدادات العرض والطلب على النفط والغاز في العالم ، وهذا يبين بالطبع الأهمية الكبرى التي ينطوي عليها هذا الميثاق الذي نحن بصدد توقيعه.إن دور منتدى الطاقة الدولي، باعتباره جهةً حياديةً تسهم في تمهيد الحوار بين الدول المنتجة والمستهلكة للطاقة في العالم، يعني أنه في حاجة ماسة إلى ميثاق يتيح للمنتدى الحفاظ على دوره غير الرسمي وتوسعته خلال الأعوام القادمة quot; ، معربا عن أمله في أن يرى كل واحدٍ منا خلال العشرين عامًا القادمة الفائدة الكبرى التي يقدمها هذا الميثاق للجميع .

وأضاف الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز قائلا انه quot; في السابع من شهر ديسمبر 2010م، وافقت اللجنة الإشرافية العليا الموسعة على دعوة الدول المُوافقة على الميثاق إلى حضور الاجتماع الوزاري الاستثنائي لمنتدى الطاقة الدولي. ولقد تم توزيع المسودة النهائية من ميثاق الطاقة الدولي على جميع الدول لإقراره في الثالث من شهر يناير 2011م، ونال الميثاق إقرار العديد من الدولquot;.

وقال الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز quot; اليوم نؤكد بصفة رسمية ومسؤولة موافقة الدول المشاركة اليوم في الاجتماع الوزاري الاستثنائي لمنتدى الطاقة الدولي على ميثاق منتدى الطاقة الدولي..ولمّا لم يكن هناك أي اعتراض، فقد تقرر ذلك بالفعلquot;.

و انطلقت الجلسات بمقدمة عن تفعيل برنامج التعاون بين الأمانات العامة لكل من منظمة الأوبك ووكالة الطاقة الدولية ومنتدى الطاقة الدولي ،بعدها عقدت الجلسة الأولى بعنوان quot; أسواق الطاقة الفعلية والمالية quot; ترأسها وزير الدولة للطاقة والتغير المناخ في المملكة المتحدة تشارلز هنري , قدم خلالها المنتدى عرض عن ورشة العمل التي نظمها كل من منظمة أوبك ووكالة الطاقة الدولية ومنتدى الطاقة الدولي عن quot; التداخلات بين أسواق الطاقة الفعلية والمالية وتنظيمات تلك الأسواقquot; .

وجاءت الجلسة الثانية بعنوان quot; اتجاهات وتوقعات أسواق الطاقة quot; ورأسها معالي الشيخ أحمد بن العبدالله الصباح وزير النفط في دولة الكويت , وعرض فيها الندوة التي نظمها منتدى الطاقة الدولي ووكالة الطاقة الدولية ومنظمة أوبك عن اتجاهات وتوقعات أسواق الطاقة .

في حين جاءت ثالث جلسات المنتدى بعنوان quot; الشفافية في أسواق الطاقة ودور مبادرة معلومات الطاقة في تحقيق الشفافية quot; , وترأسها وزير الطاقة المكسيكي خوزية أنتو ميدا وقدم فيها عرض عن دور ومهام مبادرة معلومات الطاقة قدمها ممثلين المنظمات المشاركة في مبادرة بيانات الطاقة.