لشبونة: أعرب وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري الاربعاء في لشبونة عن quot;قلق الغرب الشديد من دوامة العنفquot; في ليبيا، مشددا على مخاوف على quot;الامن الاقليميquot;. وصرح الفاسي الفهري ان quot;المغرب يشعر بقلق شديد من دوامة العنف التي نشاهدها هذه الايام الاخيرةquot; واعتبرها quot;غير مقبولةquot;.

واضاف خلال لقاء مع نظيره البرتغالي لويس امادو ان quot;استقرار ليبيا على المحك وعندما نتحدث عن استقرار بلاد في قلب افريقيا وشمال افريقيا تطل على المتوسط، فاننا قلقون ايضا على الامن الاقليميquot;. وتابع الفاسي الفهري quot;يجب ان يتوقف العنف ولا بد من التحكم في تداعياته على الامن الاقليميquot;، داعيا الى quot;حل سلمي لمجمل المطالب المشروعة المعبر عنهاquot;.

وقال quot;اننا واثقون ان الشعب الليبي سيجد الطريق التي يستحقها، طريق التقدمquot;. من جانبه قال وزير الخارجية البرتغالي ان نظام معمر القذافي الذي يواجه منذ 15 شباط/فبراير حركة احتجاج غير مسبوقة، في quot;وضع حرجquot;.

واضاف امادو في مؤتمر صحافي مشترك انه quot;نظام بال شديد الخصوصية في جوانبه الداخلية ولهذا الغرض يجب ان يتكيف بدون تاخيرquot;. وفي حين يكاد الاتحاد الاوروبي يصادق على عقوبات بحق العقيد معمر القذافي ونظامه، اعتبر امادو انه quot;من الطبيعي ان تظهر دينامية المواجهة مع النظام الليبي سريعا خلال الايام او الاسابيع المقبلةquot;. وقال quot;انا متيقن من ان النظام الليبي وصل الى موقع عزلة لا مناص منهquot;.