نيودلهي: بدأت دول عديدة في العالم الاربعاء بعمليات اجلاء في ظروف صعبة لعشرات الالاف من رعاياها العاملين في ليبيا التي تشهد اعمال عنف وعمليات احتجاج غير مسبوقة ضد نظام الزعيم معمر القذافي.

في آسيا تستعد السلطات لتنظيم عمليات اجلاء ضخمة من اجل اعادة مئة الف عامل بالرغم من حالة الفوضى التي تعم هذا البلد. وتفيد الارقام الرسمية ان 60 الف بنغلادشي و30 الف فيليبيني و23 الف تايلاندي و18 الف هندي مسجلون في ليبيا معظمهم كعمال متعاقدين لاعمال متواضعة. وقد وافقت السلطات الليبية على ان تقوم مصر ب37 رحلة من اجل اعادة رعاياها كما اكدت السلطات في القاهرة.

وقال وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط انه quot;أجرى مع نظيره الليبى موسى كوسا مباحثات مكثفة من اجل الترتيبات الخاصة بتأمين عودة المصريين من ليبياquot; مؤكدا ان quot;المباحثات اسفرت عن موافقة ليبية مفتوحة لدخول الطائرات المصرية للمطارات الليبية لنقل المصريين المقيمين والعاملين هناك ممن يرغبون فى العودة وذلك على نفقة الدولةquot;.

واضاف انه quot;سيتم ارسال سفن مدنية إلى تونس لاجلاء الرعايا المصريين ممن أنتقلوا إلى تونس عبر الحدودquot; لافتا الى أنه quot;سيتم السماح للمصريين المتواجدين فى ليبيا بالدخول إلى تونس بجوازات السفر أو وثائق السفر دون الحاجة لتأشيرةquot;.

وكان ابو الغيط اعلن الثلاثاء ان قرابة 1.5 مليون مصري يعملون او يقيمون في ليبيا. وبدا عشرات الالاف من هؤلاء في الفرار سواء بالعودة الى مصر عبر مركز السلوم الحدودي على الساحل المتوسطي او بالذهاب الى تونس على الحدود الغربية لليبيا.

وقد دعا الاتحاد الاوروبي ليبيا لـquot;ضمانquot; امن الاجانب الموجودين على اراضيها وquot;تسهيلquot; رحيل الذين يرغبون المغادرة بحسب مشروع بيان لوزيرة خارجية الاتحاد كاثرين اشتون. واعلن الاتحاد الاوروبي ايضا انه لا يزال عشرة الاف من رعاياه في ليبيا وانه يحشد الوسائل ليتمكن من اجلائهم، بما في ذلك عبر طريق البحر خلال الساعات والايام المقبلة.

ووصلت سفينة استأجرتها الولايات المتحدة الاربعاء الى طرابلس وستبحر على وجه السرعة الى مالطا. وقال المتحدث باسم الخارجية فيليب كراولي ان السفينة ستنقل 35 دبلوماسيا اميركيا مع افراد عائلاتهم اضافة الى عدد غير محدد من الرعايا الاميركيين ومن رعايا دول اخرى.

واعلن قائد طائرة مالطية يدعى فيليب اباب بولونيا عاد من العاصمة الليبية بعد اجلائه عددا من مواطنيه الاربعاء ان مطار طرابلس تعمه الفوضى والركاب يتدافعون للصعود الى الطائرات. وبدأت الصين الاربعاء خطتها لاجلاء رعاياها البالغ عددهم 30 الفا، بينهم عدد كبير من المهندسين العاملين في مشاريع نفطية واخرى تتعلق بسكك الحديد او في قطاع الاتصالات. وتدرس فيتنام من جهتها الوضع لاجلاء مواطنيها البالغ عددهم 10 الاف.

كذلك استأجرت السلطات الصينية اربع سفن يونانية تبحر الان في طريقها الى ليبيا لاجلاء حوالى 15 الف صيني خصوصا من بنغازي لتنقلهم مبدئيا الى جزيرة كريت كما صرح مصدر حكومي.

والهند تضع من ناحيتها اللمسات الاخيرة على اجراءات لاجلاء رعاياها عن طريق الجو والبحر. وقال وزير الدولة الهندي للشؤون الخارجية نيروباما راو quot;ستكون عملية ضخمة الى حد ما. لن نضطر فقط لتامين الاجراءات لوصول الطائرات والسفن بل وايضا للحصول على اذن من السلطات الليبية لهبوط طائراتناquot;.

وبحسب السلطات فان حوالى 18 الف هندي يعيشون في ليبيا منهم ثلاثة الاف في بنغازي يعمل معظمهم في قطاع السيارات والقطاع الاستشفائي. الى ذلك تدرس بنغلادش التي تعتمد بشكل كبير على العملات الاجنبية التي يرسلها رعاياها الذين يعملون في الخارج، خيارات مختلفة لاجلاء رعاياها ال60 الفا.

وقد اتصلت سفارة تايلاند في طرابلس بارباب العمل الذين يعمل لديهم رعاياها خصوصا في طرابلس وبنغازي وسرت وطلبت من مواطنيها ان يكونوا على اهبة الاستعداد لاي عملية اجلاء. واعلنت الفيليبين عزمها على شراء بطاقات سفر جوا لرعاياها الراغبين في الفرار من ليبيا. ويعمل حوالى 30 الف فيليبيني في هذا البلد.

واتصلت بنغلادش وسريلانكا بالمنظمة الدولية للهجرة لطلب مساعدة تقنية. وهناك حوالى 1200 سريلانكي مسجلون رسميا في ليبيا لكن يعتقد ان عددهم الحقيقي اكبر بكثير. وتواصل دول اوروبية عدة الاربعاء اجلاء رعاياها.

واعلنت انقرة انها اعادت اكثر من خمسة الاف تركي، من اصل 25 الف تركي موجودين في لييبا، لكن سقط منهم قتيل. وغادرت اول طائرة تشارتر لندن بعد ظهر الاربعاء على ان تقلع اخرى في المساء، ثم quot;ثالثة ان لزم الامر غدا (الخميس) صباحاquot; كما اعلنت السلطات البريطانية. ويوجد ثلاثمئة بريطاني في طرابلس و170 عالقون في مخيمات في الصحراء.

وغادرت طائرة عسكرية فرنسية على متنها 165 سائحا بينهم 152 فرنسيا بعد ظهر الاربعاء مدينة سبها على بعد 660 كلم الى جنوب طرابلس في جنوب شرق ليبيا، متوجهة الى فرنسا على ما اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية. وهي ثالث رحلة عسكرية منذ الثلاثاء. وبذلك تكون فرنسا اجلت 556 شخصا بينهم 487 فرنسيا.

واعيد 800 ايطالي منذ بدء الاضطرابات كما اعلنت وزارة الخارجية الايطالية التي تأمل اعادة رعاياها الذين ما زالوا عالقين في طرابلس او بنغازي عن طريق الجو او البحر. كما بدأت قبرص باعادة رعاياها. واعادت روسيا اليوم 339 من رعاياها الموجودين في طرابلس وقد وصلوا الى موسكو على متن ثلاث طائرات وارسلت سفينة لاجلاء اشخاص موجودين في مدينتين اخريين في ليبيا.