تل أبيب: حذرت وزارة الدفاع الاسرائيلية من صفقة الاسلحة بين روسيا وسوريا والتي ستزود فيها الاولى الثانية بصواريخ من طراز quot;كروزquot; مضادة للسفن. وقالت الوزارة في بيان لها بثته الاذاعة الاسرائيلية اليوم ان quot;الصفقة المذكورة في طور التنفيذ رغم الحاح اسرائيل على السلطات الروسية بكافة مستوياتها بطلب الغاء الصفقة.

واضافت ان الصواريخ المذكورة قد تصبح اسلحة هجومية محذرة من احتمال نقلها من سوريا الى حزب الله اللبناني. وأكدت روسيا اليوم انها تنوي تزويد سوريا بصواريخ quot;كروزquot; مضادة للسفن وقفا للعقد الذي وقعته الدولتان عام 2007 رغم معارضة الولايات المتحدة واسرائيل.

وكانت اسرائيل اعلنت انها تشعر بالقلق الشديد بعد موافقة روسيا على بيع اسلحة متقدمة لسوريا مشيرة الى ان الاخيرة سوف تستخدم هذه الاسلحة ضدها. وذكرت تقارير صحافية عبرية ان روسيا ستبيع سوريا صواريخ من طراز كروز quot;بي 800 ياخونتquot; المضادة للسفن.

ووفق ما هو معروف فان صاروخ quot;ياخونت بي 800quot; هو اسرع من الصوت ويبلغ مداه 300 كيلومتر ويمكنه حمل رؤوس حربية يبلغ وزنها 200 كيلوجرام اضافة الى التحليق على ارتفاع خمسة امتار و15 سنتيمترا فقط وهو ما يجعل من الصعب رصده واعتراضه.

واوضحت تقارير صحافية عبرية ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه ايهود باراك حاولا اقناع رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين بعدم اتمام هذه الصفقة وحذراه من ان هذه الصواريخ التي ستحصل عليها سوريا ربما يجرى تسليمها لحزب الله اللبناني. وتعتقد اسرائيل quot;ان صفقة سلاح كهذه من شأنها المس بما تسميه التوازن الاستراتيجي في المنطقة خاصة في مرحلة مؤلمة وحساسة بالنسبة لها حيث تجري فيها مفاوضات سلام مع الفلسطينيين.