سيول: أعربت سيول عن استعدادها لبدء محادثات مع بيونغيانغ ومنحها مساعدة اقتصادية فور تخلي هذه الاخيرة عن برنامجها النووي، حسب ما اعلن الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ-باك في وقت لا يزال التوتر شديدا في شبه الجزيرة الكورية.

وقال لي خلال احتفال بمناسبة العيد الوطني في كوريا الجنوبية، ان الجنوب quot;مستعد لبدء الحوار مع الشمال في اي وقت وبعقل منفتحquot;. واضاف quot;لا يوجد اي سبب لكوريا الجنوبية لعدم مساعدة مواطنينا في الشمال في حين انها تساعد دولا اخرىquot;. واوضح quot;يجب ان يعرب الشمال عن استعداده لحوار جدي والى التعاون ووقف تطوير اسلحة وصواريخ نوويةquot;.

وشدد الرئيس الكوري الجنوبي ايضا على ضرورة ان quot;تأخذ بيونغيانغ اجراءات مسؤولةquot; بعد التطورات التي حصلت في العام 2010 وقتل خلالها 50 كوريا جنوبيا. وجاء هذا الخطاب غداة بدء مناورات سنوية مشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وبعد تهديدات جديدة من قبل كوريا الشمالية التي توعدت بشن quot;حرب شاملةquot; في حال حصول اي تحريض.

وتتهم سيول بيونغيانغ بقصف سفينة كورية جنوبية في اذار/مارس 2010 ما ادى الى مقتل 46 بحارا الامر الذي نفته كوريا الشمالية. ولكن بيونغيانغ قصفت من جهة اخرى نهاية تشرين الثاني/نوفمبر جزيرة كورية جنوبية ما ادى الى سقوط اربعة قتلى.