بروكسل: اعتبر رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو الاربعاء ان الزعيم الليبي معمر القذافي هو quot;جزء من المشكلة وليس الحلquot; وانه آن الاوان quot;لكي يرحلquot;.

وقال باروزو امام الصحافيين في ختام اجتماع للمفوضين الاوروبيين ان quot;الاحداث اظهرت بوضوح ان العقيد معمر القذافي هو جزء من المشكلة لكن ليس الحل. لقد آن الاوان لكي يرحلquot;.

يشار الى ان الاتحاد الاوروبي لم يوجه حتى الان دعوة مباشرة الى القذافي للتنحي عن السلطة.

وعبر البابا بنديكتوس السادس عشر عن quot;قلقهquot; ازاء الازمة في ليبيا، كما نقلت عنه مديرة برنامج الاغذية العالمي جوزيت شيران الاربعاء في ختام لقاء خاص معه.

وقالت المديرة التنفيذية لهذه الوكالة التابعة للامم المتحدة في بيان لبرنامج الاغذية العالمي وزعه الفاتيكان على الصحافيين ان البابا عبر quot;عن قلقه ازاء الابرياء العالقين في هذه المأساة الرهيبةquot;.

ولم يصدر عن البابا اي تعليق رسمي على الوضع في ليبيا منذ اندلاع الانتفاضة ضد نظام الزعيم الليبي معمر القذافي في منتصف شباط/فبراير.

وشيران التي زارت الثلاثاء الحدود بين تونس وليبيا عبرت عن quot;تأثرها للاهتمامquot; الذي ابداه البابا لهذا الامر.

وقال البيان انها تمكنت في تلك المنطقة من ان quot;تلحظ بشكل مباشر وجود عشرات الاف الاشخاص الذين يفرون من اعمال العنف في اطار ازمة انسانية ناشئةquot;.

وقالت شيران quot;لقد ادركت بوضوح عبر رؤية هؤلاء الاشخاص اليائسين الذين يعبرون الحدود بوتيرة الفي شخص في الساعة، انه على العالم ان يتحرك وبشكل سريع لمنع كارثة انسانية اكبرquot;.

وقالت انها quot;تشرفتquot; بلقاء البابا مجددا وانها نقلت اليه شكرها quot;للدعم الثمين الذي يواصل تقديمه لعملناquot; من اجل مساعدة الاشخاص المهددين بالمجاعة في العالم.

واعلنت المفوضية الاوروبية الاربعاء ان المفوضة المسؤولة عن المساعدة الانسانية ستتوجه الى شمال افريقيا للاطلاع على احتياجات ليبيا وكذلك عن زيادة مساعدتها الطارئة من 3 الى عشرة ملايين يورو.

وقال رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو خلال مؤتمر صحافي ان quot;المفوضة كريستالينا جورجييفا ستتوجه اليوم الى المنطقةquot;. واضاف ان وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون quot;قدمت لنا اليوم تقريرا مقلقا جدا حول الوضع في ليبياquot;.

وقال باروزو ان المفوضة ستتوجه الى الحدود بين ليبيا ومصر من جهة والحدود بين ليبيا وتونس من جهة اخرى. ويحاول الاف الاشخاص مغادرة ليبيا حاليا. واضاف باروزو quot;لقد طلبت منها المغادرة هذا المساء للاشراف على الجهود الاوروبية في هذا المجالquot;.

واعلن في موازاة ذلك ان المفوضية ستزيد بثلاثة اضعاف مساعدتها الطارئة لمواجهة الاحتياجات الانسانية في ليبيا او على الحدود مع تونس ومصر. وسترتفع المساعدة من 3 الى عشرة ملايين يورو.