جدة: أكد الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي خلال اجتماع لمجموعة الاتصال الدولية حول افغانستان في جدة الخميس، ان quot;الحل العسكري ليس الحل الوحيدquot; للخروج من الازمة الافغانية. وقال أكمل الدين إحسان أوغلي خلال الاجتماع الذي عقد في مقر منظمة المؤتمر الاسلامي انه يجب quot;النظر الى ما وراء الحلول العسكرية في افغانستانquot;.

واضاف بحسب ما نقل عنه بيان صادر عن المنظمة ان quot;الحل العسكري ليس الحل الوحيد للخروج من الازمةquot;، داعيا الى quot;عملية مصالحة تتضمن حلا شاملا بقيادة افغانيةquot;. واكد quot;استعداد المنظمة للعمل مع جميع الاطراف المعنية في افغانستان من اجل المساهمة في عملية التسوية الوطنية هناكquot;.

واعلنت منظمة مراقبة الحقوق الافغانية (افغان رايتس مونيتور) غير الحكومية ان النزاع الافغاني اسفر عن مقتل 2400 مدني خلال 2010 اي اكثر من ستة قتلى يوميا وهو رقم قياسي خلال تسع سنوات من الحرب، وعن جرح 3200 اخرين. وشارك في الاجتماع في جدة حوالى 120 شخصا يمثلون خمسين دولة ومنظمة دولية بينها الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي.

وحضر اللقاء المبعوث الاميركي الجديد الى افغانستان وباكستان مارك غروسمان الذي عين في منصبه بعد وفاة المبعوث السابق ريتشارد هولبروك في كانون الاول/ديسمبر. ويكتسب اجتماع مجموعة الاتصال في جدة اهمية اضافية في ظل بدء مسار نقل المسؤولية الامنية الى القوات الافغانية، والذي من المتوقع ان تستكمل مراحله بحلول العام 2014.